الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس هيئة الدواء: نعمل على توطين وتعميق الصناعات الحيوية للأمصال واللقاحات

الدكتور تامر عصام
الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية

أكد الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، أن كل الدول تسعى إلى تعميق صناعة الدواء، وفي مصر نسعى بخطي مدروسة إلي توقيع اتفاقيات مع دول عربية وأفريقية لتفعيل إجراءات الاستثمار في قطاع الدواء.

وقال عصام أن هيئة الدواء تسعى إلى تحقيق الصادرات المصرية في هذا المجال وهو ما يلزم التوعية بالتسويق والأبحاث لبيع منتج الدواء المصري في الخارج.

وأشار إلى أن المواطن المصري من حقه أن يجد الدواء بسعر مناسب له، ولذلك نعمل على تسجيل الدواء المصري كخطوة أولية في طريق التصدير.

وأوضح أن قطاع الدواء يعد أحد المجالات الاستراتيجية التي تعمل عليها جميع الجهات بالدولة، لا سيما وأن  هذه الصناعة تقدر بنحو ١٧٠ مليار جنيه، وتحديدا في مجال المستحضرات البشرية.

وقال إن عدد المصانع التي تعمل في مجال الدواء تقدر بنحو 174 مصنعا قائما وعدد خطوط الإنتاج الآن وصلت لنحو 720 خطا.

وواصل: هناك خطة استراتيجية لدعم باقي الصناعات الداعمة لقطاع الدواء في مصر، لاسيما أن بعض الدول الأوروبية خرجت من المنافسة بسبب المواد الخام.

وشدد رئيس هيئة الدواء المصرية إلي أننا نعمل على توطين وتعميق الصناعات الحيوية للأمصال واللقاحات وهو ما نسعى لتحقيقه في ٢٠٢٥.

وزاد: نعمل أيضا على البحث والتطوير وقد ساعدنا في تلك التجارب السريرية والتي تم تنظيمها وفقا لتشريع.

ونوه إلى أهمية المشروع القومي لمشتقات البلازما، لافتا إلى أن هناك 3 مصانع تعمل في هذا المجال.

وختم: لدينا صناعة دواء عملاقة ولكن ينقصنا التسويق ونعمل بشكل واسع على تحقيق هذه الخطوة من خلال تنظيم مؤتمرات للدواء بحضور الشركات العالمية.