الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وكالة إيرانية: استعدادات لإعادة العلاقات بين القاهرة وطهران وفتح السفارات قريبًا

الرئيس نيوز

في إشارة إلى الدور المهم لمصر ومكانتها التاريخية والحضارية في المنطقة والعالم، أكد الدبلوماسي الإيراني حسين المالكي في مقابلة مع وكالة تسنيم للأنباء أن المفاوضات بين إيران ومصر جارية في العراق، موضحا أن العلاقات بين البلدين ستستأنف في المستقبل القريب، وستُفتح سفارتي البلدين في طهران والقاهرة.

وأشار النائب إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس عبد الفتاح السيسي سيعقدان جولة مباحثات بعد إعادة فتح السفارتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن وزير خارجية إيران والرئيس السيسي أجريا محادثات إيجابية على هامش القمة الإقليمية حول العراق، التي عقدت في الأردن في ديسمبر 2022.

وأضاف أن الروح التي سادت المحادثات كانت إيجابية حيث أبدى الجانبان استعدادهما لإجراء مفاوضات، وفي إشارة إلى التفاعل المستمر بين إيران ومصر من خلال أقسام المصالح في طهران والقاهرة، قال المتحدث إن البلدين "ليس لديهما في الأساس مشكلة في الحوار واللقاءات وتبادل وجهات النظر".

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بأي تحرك إيجابي وتطور يؤدي إلى خلق أجواء إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية بين إيران ومصر، وستستجيب بشكل إيجابي لأي مبادرة إيجابية في هذا الصدد".