الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تفاصيل بنود الهدنة المصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

الرئيس نيوز

حالة من السرية تخيم على بنود الهدنة المصرية لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، وقد أكد محمد الهندي رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي، أن الفصائل الفلسطينية توصلت إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي على وقف لإطلاق النار في غزة بوساطة مصرية، يبدأ الساعة العاشرة من مساء السبت بالتوقيت المحلي.

وقال الهندي الموجود في القاهرة ضمن وفد التفاوض عن حركته، إن وقف إطلاق النار “يشمل وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل واستهداف الأفراد”. فيما تردد مواقع إخبارية إسرائيلية إن وقف إطلاق النار بناء على قاعدة هدوء مقابل هدوء وليس مقابل أي التزامات أخرى. 

وشكر الجانب المصري على وساطته، وأكد في الوقت نفسه التزامهم باتفاق وقف إطلاق النار “طالما التزم العدو بذلك”.

وأوضح أن بند “استهداف الأفراد” ينضوي تحته عدم عودة إسرائيل إلى سياسة الاغتيالات، لكن مصدرًا أمنيًّا قال للقناة 12 الإسرائيلية الخاصة، إن اتفاق وقف إطلاق النار “لا يتضمن وقف الاغتيالات في غزة”، بحسب موقع "الجزيرة".

كان مسؤولان فلسطينيان قد أكدا لرويترز ولوكالة الصحافة الفرنسية الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية -رسمية وخاصة- الخبر، منها إذاعة الجيش الإسرائيلي وصحيفة (يديعوت أحرنوت) والقناة 12، وذكرت تفاصيل الاتفاق نفسها التي تحدّث عنها الهندي.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن مسؤولين إسرائيليين كبارًا قالوا لهيئة البث الرسمية إن “الوقت حان لوقف إطلاق النار”.

ودعت القاهرة الجانبين إلى الالتزام بالاتفاق، ومنذ فجر الثلاثاء، نفّذت طائرات الاحتلال هجمات على غزة أسفرت عن استشهاد 33 فلسطينيًّا بينهم 6 أطفال و3 نساء، و6 من قادة “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فضلًا عن إصابة 147 بجروح مختلفة، في حين ردت الفصائل الفلسطينية برشقات صاروخية وصلت إلى تل أبيب ومدن عدة في العمق الإسرائيلي.

إلى ذلك، توجهت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بالشكر لمصر ممثلة بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود التي بذلتها للتوصل ورعاية وقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وقال الأمين العام لحركة الجهاد جهاد النخالة، "نشكر كل الذين وقفوا بجانبنا، مؤيدين ومساندين وداعمين، وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية التي بذلت جهودًا كبيرةً في كبح العدوان.  

فيما يسود هدوء حذر مع دخول الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية القاهرة، حيز التنفيذ، مساء السبت، رغم تبادل القصف بين الطرفين قبيل دقائق من بدء وقف إطلاق النار. 

وبعد سريان الهدنة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة، تحت مزاعم الرد على قصف صاروخي بعد سريان الهدنة. 

فيما قدمت إسرائيل شكرها لمصر على وساطة الهدنة بغزة وقالت إن "الهدوء سيقابله هدوء". ورحب البيت الأبيض باتفاق وقف إطلاق النار.