الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس أوكرانيا: لا نهاجم الأراضي الروسية ولكننا نركز على تحرير أراضينا فقط

الرئيس نيوز

صرح رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، بأن أوكرانيا لا تهاجم الأراضي الروسية ولكنها تركز فقط على تحرير أراضيها.

وقال زيلينسكي - في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين وفقا لما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية - "أما بالنسبة للهجمات على الأراضي الروسية، فنحن لا نهاجم الأراضي الروسية، نحن نحرر أرضنا المشروعة لسنا مهتمين بشن هجمات على الأراضي الروسية ليس لدينا الوقت ولا القوة للقيام بذلك وليس لدينا أسلحة أيضا للقيام بذلك".

وأوضح رئيس أوكرانيا أن بلادها تركز حاليًا على إعداد هجوم مضاد لإنهاء احتلال أراضيها وفقًا للقانون الدولي.

وفيما يتعلق بزيارته للعواصم الأوروبية خلال الفترة الأخيرة، أشار زيلينسكي إلى أن "أوكرانيا تعمل على تشكيل تحالف للطائرات المقاتلة وتعتمد على دعم ألمانيا في هذا الشأن".

وتابع قائلا: "نعمل حاليا على تشكيل تحالف للطائرات المقاتلة وزياراتي إلى العواصم الأوروبية تهدف جزئيا إلى تحقيق ذلك، أعتقد أننا سننجح".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوكرانيا قد تلقت كمية كافية من الأسلحة للهجوم، أوضح "بضع زيارات أخرى ستكون كافية".

وأضاف رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أنه يتعين عليه القيام بعدة زيارات أخرى لتكديس الكمية اللازمة من الأسلحة للهجوم الأوكراني.

وشدد على أن أوكرانيا مهتمة بإشراك أكبر عدد ممكن من الدول في تنفيذ معادلة السلام لكن أي خطة سلام يجب أن تستند إلى المقترحات الأوكرانية، قائلا "الحرب تجري على أراضي دولتنا، وبالتالي فإن أي خطة سلام ستستند إلى مقترحات أوكرانيا، هذا هو موقفنا الواضح، هذه هي خطة أوكرانيا".

وأضاف الرئيس الأوكراني "نحن مستعدون للمناقشات ولأي مقترحات ولكن فقط على موقعنا".

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، خلال اجتماعه مع زيلينسكي عن منح أوكرانيا حزمة مساعدات أخرى بقيمة 2.7 مليار يورو من شأنها أن تساعد الأوكرانيين في الدفاع عن أنفسهم بشكل فعال.