الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يشكل خلل الأمس في فيسبوك خطورة على المستخدمين؟ خبير أمن معلومات يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أحمد طارق؛ خبير أمن المعلومات؛ أن هناك خلل عالمي حدث في منصة "فيسبوك" أمس مشيرا إلى أن الأمر مختلف تماما عن الاختراق.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاختراق هو إيجاد ثغرة على موقع فيسبوك واستغلالها ولكن الخلل العام كما حدث أمس كان بمجرد دخول الشخص على صفحة الشخص يتم اضافته على الفور".

وأضاف: "الخلل أيضا سمح بإضافة الأشخاص الذين قد تعرفهم أيضا؛ الأمر لم يحدث سوى على أجهزة الأندرويد و10% من نظام IOS  والخلل أيضا لم يحدث على متصفحات أجهزة الكمبيوتر".

وعن خطورة هذا الخلل على المستخدمين قال طارق: "الخطر حدث بطريقة غير مباشرة لأن هناك كثير من الحسابات الغير معروفة أضيفت لدى أخرى والبعض استغل الخطأ وكتابة شائعة بأنه قادر على المشكلة من أجل زيادة متابعينة".

وتابع: "تأمين الحسابات دخول الاعدادات ثم تفعيل خاصية المصادقة الثنائية؛ لابد من تغيير كلمة السر كل شهر وأن تحتوي على 16 حرف كبير وصغير ورقم ويجب عدم توحيد كافة كلمات السر الخاصة بالحسابات الموجودة".

وأوضح: "الخلل تم إصلاحه ولكن أي خلل في أي منصة يجب أن يبتعد الشخص عن المنصة لفترة؛ ويمكن الغاء الإضافات التي حدثت خلال الفترة الماضية؛ يمكن البحث من خلال جوجل وكتابة طلبات الصداقة المرسلة من قبلي على فيسبوك والرابط سوف يقوم بإحالتهم إلى طلبات الصداقة التي أرسلت ثم يقوم الشخص بإلغائها".

ماذا حدث في فيسبوك

 شكى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، من إرسال طلبات صداقة تلقائيا للأشخاص، وسط مخاوف المستخدمين من "انتهاك قواعد الخصوصية".

المشكلة بدأت في "فيسبوك" حول العالم منذ الساعة 7 مساء الخميس، واشتكى مستخدمون من عدم قدرتهم على الدخول إلى التطبيق، خاصة النسخة الخاصة بالمحمول

ووفقا لأحد المواقع التقنية فإن 65 بالمئة من الشكاوى تتعلق بمشكلات خاصة بالتطبيق على الهاتف المحمول، و26 بالمئة من المشكلات تتعلق بالموقع "الويب"، بينما 9 بالمئة من المشكلات التي تم الإبلاغ عنها تتعلق بعدم القدرة على الدخول لـ “فيسبوك "عموما.