الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية: التضخم العالمي ورفع سعر الفائدة وضع الموازنة تحت ضغوط

الرئيس نيوز

جدد محمد معيط وزير المالية، الحديث عن التحديات العالمية والإقليمية المعقدة التي فرضت أعباء على الاقتصاد المصري، ما أدى إلى وجود تحديات تمس المواطن نفسه مثل التضخم والأسعار وتوافر السلع والخدمات وسعر الصرف.

وأضاف معيط، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء: "الظروف الدولية والإقليمية تحكمنا في الموازنة، ومن ثم يجب أن ينمو الاقتصاد المصري حتى نستطيع تلبية احتياجات المواطنين والناس تنتظر منا الكثير".

وأوضح أن التضخم الموجود في العالم أدى لرفع أسعار الفائدة في العالم وفى مصر، قائلا إن تغير سعر الصرف فرض علينا ضغوطا، وكل ذلك وضع موازنة الدولة تحت ضغوط".

وتابع: "نحن بين أمرين الأول أننا مواطنين في الدولة ونريد أن نشعر الناس بالتطور والأفضل، والأمر الثانى تحكمنا مسئوليتنا لصالح الدولة".

كما أشار إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار السلع، ذاكرا أن سعر طن القمح وصل الذي وصل إلى ٣٤٠ دولارا رغم أن السعر في الظروف العادية كان يتراوح بين ١٥٠ دولارا إلى ٢٠٠ دولار.

ولفت إلى الاتفاق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لتنفيذ ترقيات كل الدرجات المستحقة أول يوليو المقبل بتكلفة مليار جنيه.

كما كشف عن وجود مشروع قانون مقدم من الحكومة وتم إرساله لمجلس النواب لرفع الشريحة المعفاة من ضريبة الدخل ورفع حد شريحة الإعفاء.

وأكد أن مخصصات تعيين ٧٠ ألف من المدرسين والأطباء والصيادلة موجودة في احتياطي الموازنة لإجراء تلك التعيينات، بموجب مسابقات التعيينات خلال العام المالي الجديد الذي يبدأ يوليو المقبل.

ولفت الوزير إلى زيادة كل الأجور بالموازنة العامة الجديدة للدولة لجميع الدرجات الوظيفية والحد الأدنى بالموازنة بالسنة المالية ٢٠٢٣/٢٠٢٤ منها زيادة بن الأجور من ٤١٠ العام المالي الحالي إلى ٤٧٠ مليار جنيه بمشروع الموازنة الجديدة، وزيادة ٣٠٠ جنيه الجديدة في نوفمبر الماضي بتكلفة للموازنة ٨ مليارت جنيه.

واستعرض الزيادة السنوية للعلاوة الدورية بتكلفة سنوية ١٠ مليار جنيه والحافز الإضافي للدرجات الوظيفية بما لا يقل عن ١٠٠٠ جنيه، وزيادة الحد الأدنى للأجور بتكلفة سنوية ٢٥ مليار جنيه وكذلك زيادات أعضاء هيئة التدريس زيادات المدرسين ٣٠٠ جنيه شهريا وحافز جودة ٣٠٠ جنيه بتكلفة نصف مليار جنيه.

بجانب زيادة كادر الأطباء وزيادة حافز الجودة بالإضافة إلى حافز المهن الطبية جنيه ٤٧٥ بدل مخاطر ومضاعفة بل للموت؛ يأت والسهر والعناية المركزة.