الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير الصحة ل"النواب":وضع مرضي الجذام أمن في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن وضع مرضي الجذام أمن في مصر.لاسيما وإنه مرض بكتيرى، وقابل للشفاء ووزارة الصحة توفر العلاج بالمجان.
وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلي  أن مريض الجذام يصبح غير معد بمجرد تناوله الجرعة الأولى من علاجه،والمرضي يتلقون علاجهم دون الحاجة لعزلهم أو حجزهم.
جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب بشأن الوقوف على جهود وزارة الصحة والسكان المقدمة لمرضي الجذام وسبل تأهيل المرضي اجتماعيا من خلال دمجهم في المجتمع تحت عنوان "مرضي الجذام..الحق فى الحياه".
فيما أكد عمرو قنديل، مساعد وزيرالصحه  لشئون الطب الوقائي  والأمراض المستوطنة، أنه لا يوجد خوف من وجود عدوي من مرضي الجذام  والموضوع أختلف فى العدوي.وقال:هناك قرابة 500 مريض جذام في مصر،ونستهدف القضاء على المرض في 2030.

وأشار الدكتور عمرو قنديل إلي وجود نوعين من الجذام بعضه معدى وبعضه غير معدى ،وفترة حضانة المرض تتراوح ما بين  من 3 إلي 5سنوات وقد تمتد ل 20عاما.مبينا إلي أن فترة علاج مريض الجذام غير المعدى 6 أشهر.بينما تزيد مدة العلاج فى الحالات المعدية وقد تصل لعامين كاملين.
 

 وأستطرد الدكتور عمرو قنديل قائلا:تشخيص الإصابة بمرض الجذام يكون من خلال  ظهور بقع جلدية باهتة اللون مع ضعف أو فقد الإحساس  بالأعصاب الطرفية.لافتا إلي أن هناك 19 عيادة متخصصة لمرض الجذام بالمستشفيات المتواجدة في المحافظات التي ظهرت بها الحالات وي يتم تأهيل مريض الجذام نفسيا واجتماعيا.

وشدد الدكتور عمرو قنديل على أنه وفقا للمسوحات الصحية الأخيرة فأن هناك عدد لايزيد عن 500 مريض جذام في مصر.

وحول ما أثير بشأن المشكلات التى تواجهها مستعمرة الجذام فى الخانكة،أكد مساعدا الوزير لشئون الطب الوقائي  والأمراض المستوطنة أن المستعمرة  صدر بمرسوم ملكى  بإنشائها فى الثلاثينات  على ٢٤٠٠ فدان و
فى السنوات السابقه،صدر قرار من الحكومة باستغلال بعض الاجزاء لإنشاء بعض المصانع الحكومية.

وأوضح أن هناك 262فدان هي المساحة  المتبقية  وتضم مستشفى تتكون من دور واحد ومزرعة فواكه كان الهدف من الزراعة فيها الاستفادة من إيرادتها لتوفير احتياجات   المرضي والأن يذهب لوزارة المالية .
ثم قرية المرضى وكان يطلق عليها عزبة الصفيح .

وأشار إلي أن عدد نزلاء مستعمرة الجذام  من الرجال والنساء 355مريض داخل مستعمرة الجذام بالخانكة .

وقال أن هناك 165 شخص من الفريق الطبي وتضم أطباء جلدية ورمد جراحة وأسنان وعلاج طبيعى والفئات المعاونة 
 

وكشف الدكتور عمرو قنديل عن قيام بعض المرضي بمستعمرة الجذام  بمنع  الفريق الطبي بالدخول لممارسة عملهم بزعم ما تردد عبر صفح منتشرة عبر موقع التواصل الاجتماعي  بشأن وقف المساعدات الإنسانية التى يحصلون عليها من قبل بعض الجمعيات الخيرية.


وتابع  أنه لايوجد مستعمرات فى أكثر الدول انتشارا للمرض ومن بينها الهند ،فضلا عن إلغاء القوانين الخاصة بعزل مرضى الجذام في العالم.وتساءل قائلا:هل يمكن ان نستمر فى تسميتها بمستعمرة الجذام ونحن في عام 2023ط