السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مجمع إنتاج السليكون يكشف تفاصيل إنشاء المشروع الجديد

الجمعية التأسيسة
الجمعية التأسيسة للمشروع

كشف الدكتور أمجد كامل؛ رئيس مجلس إدارة مجمع انتاج السيلكون بالعلمين؛ تفاصيل إنشاء المجمع الجديد بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

وقال كامل في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "السيلكون أحد مشتقات الكوارتز ويدخل في العديد من الصناعات الهامة مثل الألومنيوم والخلايا الشمسية والالكترونية؛ ويقوم عليه عديد من الصناعات الهامة".

وأضاف: "في ظل توجه الدولة للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص تمت الشراكة بين وزارة البترول ممثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والشركة المصرية للثروات المعدنية والهيئة المصرية للثروة المعدنية بالإضافة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام وشركات القطاع الخاص مبادرة ابدا وشركة ليبرا كابيتال وشركة وسط الصحراء للتعدين".

وتابع: "الشراكة تضم كافة الخبرات التي تخدم نجاح المشروع القومي الاستراتيجي؛ المجمع مكون من 4 مراحل؛ الأولى انتاج السيلكون المعدني؛ لدنيا خام الكوارتز فائق النقاء؛ وهو مشابه لخام برينت ويقاس عليه درجة نقاء الكوارتز؛ وصدر قرار من الدولة بمنع تصدير الكوارتز؛ كان يتم تصديره بـ 15 دولار ولو قمنا بتحويله إلى سيلكون معدني ستكون قيمته 3500 دولار للطن وإذا تم تحويله لاحقا إلى بولي سيلكون الذي يدخل في صناعة الخلايا الشمسية يرتفع سعره إلى 15 ألف دولار للطن".

وأكمل: "قمنا باجراء دراسة جدوى بنكية للمرحلة الأولى والتكلفة ستكون 172 مليون دولار؛ وزير البترول والثروة المعدنية كان يرأس الجمعية التأسيسية ووجه بإزالة أي معوقات تواجه المشروع؛ والاستثمار التابع للقطاع الخاص في المشروع يصل إلى 30%".

وأوضح: "المرحلة الأولى من المجمع سوف تبدأ في الإنتاج بنهاية 2025 وتعليمات وزير البترول اليوم في الجمعية التأسيسية كانت سرعة الانتهاء من المشروع؛ وتماشيا مع خطة الدولة في تنمية الظهير الصحراوي لمنطقة العلمين وتنمية احتياجات الصناعات المصرية تم دراسة تنفيذ المشروع في منطقة العلمين".

وواصل: "هدفنا تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيلكون ومشتقاته؛ لدينا المادة الخام؛ ولدينا احتياطي يصل إلى 40 مليون طن في المنطقة من مرسى علم إلى إدكو؛ المشروع يحتاج لمواد خام أخرى مثل الفحم وحامض الهيدروليك والميثانول".

واختتم: "في المرحلة الأولى سوف يكون هناك 500 فرصة عمل مباشر ومن 3000-4000 فرصة عمل غير مباشرة".