السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس مكافحة كورونا يوضح مستجدات وضع الفيروس في مصر

د.حسام حسني - رئيس
د.حسام حسني - رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا أنه توقع انتهاء الفيروس بحلول يونيو المقبل، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن كورونا لم تعد حالة طارئة.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفيروس سوف يظل باقيا وينشط مثل الفيروسات الأخرى التي تظهر في بعض الأوقات من العام؛ نقول لأهالينا كبار السن ومن يحصلون على أدوية للمناعة احذروا لأنهم أكثر قابلية للإصابة".

وأضاف: "الفيروس لازال يتحور ولكن من نعمة الله علينا أن الفيروس يتحور إلى الأضعف من بعض المتحور دلتا؛ ومنذ ظهور أميكرون أصبحت خطورة الفيروس في الانتشار ولم يعد هناك إصابة في الجهاز التنفسي السفلي؛ وأصبحنا لا نحتاج لدخول العناية المركزة ألا في بعض الحالات العمرية لكبار السن وأصحاب ضعاف المناعة".

وتابع: "أهالينا من الشباب وأصحاب المناعة القوية أصبح كورونا لديهم مثل دور البرد أما أصحاب الامراض المناعية وكبار السن هنا يجب أن نكون حذرين وأن نعالج بأدوية مضادة للفيروسات".

وأكمل: "لا يمكن لأحد أن يخفي المرض وشدة المرض وفي فترة من الفترات كان هناك مصابين في كافة المناطق ولكن حاليا لم نعد نسمع بدخول أحد إلى المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا؛ لم يعد لدينا أصابات في العناية المركزة أو على أجهزة التنفس الصناعي وأصبحنا صفر وفيات نتيجة الفيروس".

وأوضح: "العامل الأساسي في الشفاء هو التوقيت كلما حصلنا على العناية الصحية مبكرا سيكون الامر أفضل؛ يجب أن نتوقف عن سواء استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون وكذلك حقنة البرد لأننا سوف نعاني من مضاعفاتها لسنوات".

وذكر: "المضاد الحيوي سيف ذو حدين؛ إذا استخدم بشكل صحيح سيكون مفيد وحال استخدم بشكل سيء سيكون هناك مقاومة ضد المضادات الحيوية وهو ما يعني أننا سندخل في مشكلات لا حصر لها".

واختتم: "المتحور أكتورس أحد متحورات أميكرون؛ ومنظمة الصحة العالمية اعتبرته متحور ذا أهمية بسبب سرعة انتشاره ولكن شدة الإصابة به ليست كبيرة؛ واللقاح الجديد الذي أصبح متوفر في مصر حاليا أصبح يغطيه والأدوية الموجودة حاليا تحقق نتائج جيدة في علاجه".