الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول رد من وزيرة التضامن على أزمة إغلاق قرية "SOS" للأيتام

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت الدكتورة نيفين القباج؛ وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة أغلقت ما يصل إلى 48 مؤسسة للأيتام  خلال السنوات الماضية موضحة أنه يتم منح الايتام شقق سكنية حال بلوغهم سن 21 عاما.

وقالت القباج في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الأيتام يحصلون على شقق مفروشة ومؤسسة؛ ومن سن 18 إلى 21 سنة يتم تحويلهم إلى الرعاية اللاحقة وكان هناك اتفاق مع وزاتي التموين والصحة لعمل بطاقة تموين وتأمين صحي للأيتام بالإضافة لتوفير فرصة عمل".

وأضافت: "بعض المؤسسات تسمى لجنة المؤسسات الحرجة وفيها كثير من المؤسسات التي تحتوي على مشكلات وبقاء هذه المؤسسات يمثل مشكلة للأطفال الصغار؛ وحال وجود أطفال جدد يخرجون للكفالة ولدينا 2700 طلب لأسر تحتاج إلى أطفال".

وتابعت: "نقوم بإخراج الأطفال الجدد للكفالة؛ والدولة لا تتركهم للأسر فقط وتتيح لهم وحدات سكنية وفرصة عمل لمن يريد وفتح مشروعات صغيرة؛ أي أطفال داخل أسوار مغلقة قد يعانوا من مشكلات".

وأكملت: "بعض المواقع تتصيد الكثير من الأخطاء بعضها حق والكثير منها خاطئ؛ ولدينا ألف مؤسسة ومن الوارد أن يكون في بعضها بعض المشكلات وحال وجود مشكلة يجب ابلاغ الوزارة وإذا لم تتخذ إجراءات يكون هناك مساءلة على الوزارة".

وواصلت: "لدينا لجنة مكونة من عدد من الجهات المعنية الرقابية والمعنية والأمنية للتعامل مع المؤسسات الحرجة وبعد فترة الثورة حدثت مشكلات في بعض الدور وهي تضر بأمن الأطفال الموجودين وتم اغلاق ثلاثة مؤسسات هذا العام والموجودين فيها لم يخرجوا إلى الشارع ولكنهم حصلوا على شقق وأموال".

وعن أزمة قرية "SOS" قالت القباج: "القرية تحتوي على 70 فرد ومساحتها 17 فدان؛ وأعمار بعضهم أكثر من الـ 40-50 سنة وهناك 12 سيدة يتراوح عمرهم من 21 إلى 56 سنة وهناك أشخاص يصل سنهم إلى 35 سنة ولا يعتبر هؤلاء أيتام".

وأكملت: "هناك شباب في أعمار سنية مختلفة والمكان لا يمكن أن يكون أمن؛ الدار تديرها مؤسسة SOS  الدولية وهم قرروا اغلاق المشروع الخاص بهم؛ وحاليا نقيم بيوت صغيرة أو بيوت أمنة من هم فوق الـ 21 سنة يحصلون على شقق مؤسسة وباختيارهم".

وأوضحت: "هناك 21 طفل أقل من ست سنوات ونريد اخراجهم للكفالة ومنهم عدد معلومي النسب وإذا كان باب الكفالة مفتوح لماذا لا يخرجوا للكفالة؟ ويجب أن نضعها في مكان أمن".

واختتمت: "من سن 7 إلى 18 سنة لدينا 34 طفل ولا يوجد فرصة لخروجهم للكفالة أو أن يخرجوا للعمل؛ ولن يطرح أحد البعض سوف يحصل على شقق والبعض سيخرج إلى الكفالة والبعض سوف يوزع على دور تابعة للوزارة".