الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": زيادة أسعار السلع التموينية لن تؤثر على الأسر الأكثر احتياجا

أرشيفية
أرشيفية

أكد رمضان الشحات، مدير المكتب الإعلامي لوزارة التموين، أن الأرز موجود بداية من يوم غد في جميع المجمعات الاستهلاكية والبقالين التموينيين استعدادا لصرف المقررات التموينية للشهر الجديد.

وقال الشحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزير التموين أعلن أنه سيتم استيراد 50 ألف طن أرز هندي سيتم طرحها في الأسواق وهذه الخطوة ستكون فاعلة وإيجابية في خفض أسعار الأرز الحر".

وأضاف: "الأسعار في المنظومة التموينية مسعرة من الدولة وتخرج للمواطن على بطاقة الدعم بسعر 12.60 للأرز و12.60 للسكر و30 جنيه لزجاجة الزيت 800 ملي والوزارة تضخ كميات كبيرة من الأرز والزيت والسكر ومحدد 8 كيلو سكر على بطاقة التموين وأربعة زجاجات زيت للبطاقة التي تضم أربعة أفراد".

وتابع: "السلع التموينية توفر حجم كبير من احتياجات المواطن الشهرية ونسأل المواطنين عن مدى كفاية السلع التموينية والكثير من المواطنين يقولون إن السلع التموينية تكفيهم 80% من احتياجات الشهر".

وأكمل: "الوزارة لم تقم بزيادة أسعار السلع التموينية منذ ثلاثة أو أربعة سنوات؛ والفارق الكبير بين أسعار السلع التموينية والسوق الحر تؤدي إلى حدوث التلاعب؛ وزير التموين دائما يوجه بتسيير حملات على المنافذ التموينية بالإضافة إلى البحث في الشكاوى التي يقوم بها المواطنين".

وأوضح: "الزيادة في أسعار السلع التموينية سوف تتم تدريجيا والموضوع يعود إلى الاستراتيجية السياسية الموجودة في الدولة ولو انخفضت الأسعار العالمية غدا سيتغير الأمر؛ نستورد 95% من احتياجاتنا من زيت الطعام؛ نطرح 4 ألاف طن سكر يوميا وهو ما يعني أننا نطرح 120 ألف طن سكر شهريا".

وواصل: "نطرح 3 آلاف طن في اليوم من زيت التموين وهو ما يعني ما يزيد عن 100 ألف طن شهر وهناك 1000 طن أرز تطرح يوميا أيضا؛ الدولة تتحمل أعباء كبيرة وتحمل على عاتقها توفير أريحية للمواطن في الأسعار".

واختتم: "هناك 36 مليون مواطن يستفيد من الزيادة الـ 100 جنيه التي أقرها الرئيس مؤخرا وهو ما يعني أن الزيادة الأخيرة في أسعار السلع التموينية لن تؤثر على الأسر الأكثر احتياجا".