الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية ترد على الاتهامات بالفشل في أعمال الإغاثة بالسودان

السفير حسام زكي -
السفير حسام زكي - الأمين العام المساعد للجامعة العربية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية؛ أن الوضع الحالي في السودان من الصعب أن يستمر مشيرا إلى أن كل الدعوات كان لوقف إطلاق النار وإعلان الهدنة.

وقال زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بطبيعة الحال؛ الكثير سوف يتوقف على مخرجات المواجهة العسكرية وما إذا كان تمكن أحد الطرفين من فرض سيطرته على الطرف الأخر أو نهاية الأعمال العسكرية بشكل فيه ما يشبه التوازن بين القوتين".

وأضاف: "مصلحة السودان يجب أن تكون لها الكلمة العليا سواء من جانب من يوجدون بالمكون العسكري أو من يمثلون المكون المدني في العملية السياسية وهذا الأمر مناشدة للجميع أن يكونوا على قدر المأمول منهم في وضع مصلحة الدولة السودانية فوق أي اعتبار أخر".

وتابع: "هذه شؤون سودانية ولكن نعرف تماما لجوء إلى أدوار خارجية ووساطات خارجية مثل الوساطة التي تقوم بها منظمة الإيجاد والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والجميع يتحدث انطلاقا من الحرص على المصلحة السودانية والحفاظ على السودان كدولة واحدة ذات سيادة".

وواصل: "الجانب السوداني طلب ترتيب لقاء مع موفد مجلس السيادة السوداني مع الأمين العام لجامعة الدول العربية ونتطلع إلى الاستماع منه إلى الوضع الحالي ولدينا فكرة واضحة عن الموقف الذي تعبر عنه الخارجية السودانية بالنيابة عن مجلس السيادة والجيش السوداني".

وعن الوضع الإنساني في السودان قال زكي: "هذا الموضوع يعد منصة لاتهام الجامعة العربية بالعجز؛ ومن يرغب في إطلاق اتهام لجامعة الدول العربية يجد في هذا الأمر فرصة طيب لضرب الجامعة ولكن الجامعة العربية لا تملك إمكانيات ذاتية تؤهلها للقيام بأعمال اغاثية".

وأوضح: "الجامعة العربية لا تمتلك إمكانيات في الميزانية ولا في الإمكانيات المتاحة من الدول الأعضاء التي تتيح لها القيام بالأعمال الاغاثية ولكن هناك مجالس تنفيذية للوزراء المتخصصين؛ هؤلاء ممثلي الدول الأعضاء ونحن كأمانة عامة لا نمتلك الإمكانيات ولكن الدول الأعضاء تتولى الأمر".

واختتم: "بناء على طلب من الأمين العام يوم الاثنين سوف يعقد اجتماع بالفيديو لمجلس وزراء الصحة العرب ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وكل مجلس منهم يستطيع أن ينظر كيف يمكن أن يساعد السودان في الأزمة الحالية".