الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تقرير: الإفراج عن أعلاف بقيمة 105 ملايين دولار من الموانئ في 6 أيام

الرئيس نيوز

سلط موقع زاوية، المهتم بتحديثات الأخبار الاقتصادية والتابع لمؤسسة طومسون رويترز، الضوء على قرار وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الإفراج عن إجمالي 256 ألف طن من علف الذرة وفول الصويا بقيمة 105 ملايين دولار من موانئ الدولة خلال الفترة من 7 إلى 13 أبريل، وتضمنت الكميات التي تقرر الإفراج عنها 228 ألف طن من الذرة بقيمة 82 مليون دولار، و28 ألف طن من فول الصويا بقيمة 21 مليون دولار، والإضافات العلفية بقيمة نحو مليوني دولار.

وبذلك يرتفع إجمالي كمية الأعلاف التي تم إطلاقها في الفترة من 16 أكتوبر 2022 إلى 13 أبريل 2023 إلى 4 ملايين طن منها 3 ملايين طن من الذرة ومليون طن من فول الصويا وغيرها من المواد بقيمة إجمالية 1.953 مليار دولار ويأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لتأمين الإفراج عن مدخلات الإنتاج والأعلاف من الموانئ بالتعاون مع البنك المركزي المصري.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة بنسبة 91.5 بالمئة بأسعار اللحوم والدواجن، ما قاد إلى ارتفاع معدلات التضخم، خلال مارس الماضي يأتي ذلك في وقتٍ تبذل فيه الحكومة المصرية جهودًا واسعة للسيطرة على ارتفاع الأسعار على هذا النحو، عبر عدد من الإجراءات وكان من بين تلك الإجراءات أخيرًا توجيه الجهاز المصرفي لتوفير موارد النقد الأجنبي لزيادة كميات الأعلاف في السوق المحلية، مع الإفراج عن شحنات الذرة والصويا، وبما يسهم في انفراجة ووفرة في مستلزمات الأعلاف.. فهل يدفع ذلك إلى تراجع أسعار الدواجن بعد الطفرة التي شهدتها في الشهور الأخيرة؟

وواصل التضخم ارتفاعه إلى 32.7 بالمئة في مارس على أساس سنوي من 31.9 بالمئة في فبراير حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ويقترب معدل التضخم في المدن والمناطق الحضرية من أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجلها في يوليو 2017 والتي بلغت حينها 32.95 بالمئة.

وتراجع معدل "التضخم الأساسي"، الذي يستبعد الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة، إلى 39.5 بالمئة بعد أن قفز إلى مستوى قياسي عند 40.26 بالمئة في فبراير (وفق أحدث بيانات البنك المركزي المصري) وفيما جاء ارتفاع التضخم مدفوعًا بزيادة أسعار الطعام والمشروبات بنحو 62.9 بالمئة على أساس سنوي، فإن آمال المصريين مُعلقة على إجراءات حكومية هادفة للسيطرة على الأسعار وفي هذا السياق، هناك توقعات بانخفاض أسعار الدواجن في المرحلة المقبلة بحوالي 25 بالمئة تقريبًا.

ويقوم القطاع المصرفي بإجراءات سريعة لتوفير موارد النقد الأجنبي اللازم لزيادة كميات الأعلاف في السوق المحلية، وتسريع إجراءات الإفراج عن شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا؛ من أجل الحفاظ على استمرارية دورات إنتاج الدواجن فى المزارع، وتفادى أية انقطاعات في الإنتاج.