الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متحدث الجيش السوداني يكشف تطورات الاشتباكات مع قوات الدعم السريع

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد نبيل عبد الله؛ الناطق باسم القوات المسلحة السودانية أن الجيش السوداني يخوض معركة الكرامة الوطنية ضد قوات الدعم السريع التي تمردت على الدولة.

وقال عبد الله في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نخوض معركة الكرامة الوطنية ضد قوات الدعم السريع التي تمردت على الدولة والتي حاولت احتلال المرافق العسكرية والمواقع الاستراتيجية ونحن نشتبك معهم منذ التاسعة صباحا وإن شاء الله نبسط سيطرتنا في أقرب وقت ممكن".

وأضاف: "الموقف الان أن قوات الدعم السريع هاجمت المقار العسكرية وحاولت احتلال بعض القواعد الجوية وأعلنت التمرد على القوات المسلحة السودانية مما يتطلب أن يتم التعامل معها بالحسم العسكري المطلوب وقطعنا شوطا كبير في هذا المجال وبإذن الله سوف تكون عملية عسكرية خاطفة".

وتابع: "العملية الرئيسية هنا في الخرطوم وسوف تكون عملية سريعة وقد تتبقى بعض الجيوب هنا وهناك ربما تأخذ وقتا ولكننا نعول على أبناء السودان الشرفاء الموجودين في قوات الدعم السريع والذين تم الزج بهم في المعركة لتحقيق طموحات شخصية للوصول إلى حكم السودان دون وجه حق".

وأكمل: "القوات المسلحة السودانية قوات عريقة ومرت بتجارب مريرة ولها خبرة واسعة في التعامل مع مثل هذه الاحداث؛ لا أحد يطلب الحرب ولا يسعى لها؛ الحرب مدمرة وترهق البلاد ويروح ضحيتها أبناء الشعب السوداني؛ ولكنها معركة فرضت علينا ويحتم علينا واجبنا أن نقودها ونتعامل معها ونبسط الأمن والاستقرار".

وأوضح: "بدأ ابلاغ العديد من ضباط القوات المسلحة الذين تم ادماجهم في هذه القوات وكثير منهم يعود إلى صفوف القوات المسلحة طبقا للعقيدة العسكرية للجيش السوداني؛ لا أميل للحديث عن الأمور السياسية ولكن بالتأكيد سوف تؤدي هذه المغامرة الطائشة للتأثير على العملية السياسية بالكامل ونأمل الانتهاء من حالة التمرد لتعود العملية السياسية إلى طريقها".

وواصل: "الحرب فرضت علينا وقدمنا تنازلات كبيرة حتى لا تقع ولكن للأسف الشديد الطموحات الشخصية غير المشروعة لقيادة قوات الدعم السريع أوصلتنا لهذه المرحلة".

واختتم: "ضباط القوات المسلحة المنقولين إلى قوات الدعم السريع عادوا إلى القوات المسلحة لأنه لا يمكنهم رفع السلاح في وجه أخوانهم".