الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| مصادر أمنية تكشف قائمة اتهامات الطبيب هاني سليمان

الطبيب هاني سليمان
الطبيب هاني سليمان

أثار إعلان إلقاء القبض على الطبيب هاني سليمان جدل واسع خلال الأيام الماضية على الساحة السياسية.

وبحسب المفوضية المصرية للحقوق والحريات، فإن "أجهزة الأمن ألقت القبض على الطبيب هاني سليمان، من منزله يوم 27 مارس الماضي، وتم التحقيق معه في اليوم التالي وإيداعه في سجن أبي زعبل".

قائمة اتهامات هاني سليمان

وقررت نيابة أمن الدولة حبس سليمان، لمدة 15 يومًا على ذمة القضية رقم 508 لسنة 2023 التي يواجه فيها اتهامات بـ"نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها".

وخلال التحقيق معه، أنكر جميع الاتهامات الموجهة إليه، وقررت نيابة أمن الدولة تجديد حبسه، في جلستها المنعقدة بتاريخ 3 إبريل الحالي، على ذمة القضية المذكورة.

وكان آخر ما نشره "سليمان" على حسابه "فيس بوك"، مقالا مطولا، هاجم فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مستعرضًا فيه سيناريوهات إنهاء الحكم بإحدى الطرق من ثلاث حددها بمقاله هي: "الوفاة أو الانقلاب أو الثورة الشعبية"، مستبعدا المسار الديمقراطي عبر الصندوق الانتخابي.

وبحسب مصدر أمني، فإن القبض على الدكتور هاني سليمان لم يأتِ بسبب المقال الأخير فقط، ولكن دأب سليمان على  نشر الشائعات وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بتوجيه اتهامات للمؤسسات السيادية والأمنية بالفساد وارتكاب مخالفات دون أدلة  أو براهين، وهو ما تم مواجهته به فى التحقيقات.

وأضاف المصدر، أن سليمان وجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدوينات لدعم جماعة مصنفة إرهابية، كما حرض على المؤسسات الرسمية بالبلاد بغير الطرق الدستورية.

 

وكشف المصدر عن تقديم "سليمان" كافة الدعم لجماعة الإخوان الإرهابية من خلال الترويج عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لقيادات أمثال محمود عزت، فضلا عن مشاركة الجماعة في أهدافها، ومهاجمة قيادات الدولة.

من هو هاني سليمان؟

هاني سليمان (67 عامًا) طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لم يعمل بتخصصه.

وسبق له أن ترأس قسم الشرق الأوسط للتسويق في شركة "فايزر" للأدوية لمدة 25 عامًا.

ويعمل الآن مستشار تسويق لشركات أدوية عدة، إلى جانب عمله مدرسًا في مجال التنمية البشرية.