الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"متوفر للطلاب".. نموذج الامتحان التجريبي أحياء للثانوية العامة 2023 pdf

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتصدر نموذج الامتحان التجريبي أحياء للثانوية العامة 2023 pdf، محركات البحث الشهيرة "جوجل"، عقب تزايد معدلات البحث عنه، بالتزامن مع إقرار وزارة التربية والتعليم نموذج الامتحان والمزج بين الأسئلة المقالية والموضوعية.

نموذج الامتحان التجريبي أحياء للثانوية العامة 2023 pdf

ويعد نموذج الامتحان التجريبي لمادة الأحياء لطلاب الثانوية العامة 2023، بمثابة تدريب عملي على امتحان نهاية العام للطلاب والطالبات، ويمكن الحصول على نموذج الامتحان التجريبي من خلال الرابط من هنا.

ومن أمثلة نموذج الامتحان التجريبي أحياء للثانوية العامة 2023:

1- ما أهمية التبرعم لفطر الخميرة؟

أ- إنتاج أفراد جديدة مختلفة في الحجم
ب- إنتاج أفراد تحمل صفات جديدة
ج- إنتاج أعداد كبيرة من أفراد نفس النوع
د- إنتاج أفراد أكثر ملائمة لظروف البيئة

2- ما الذي يميز التكاثر في سمكة البلطي عن التكاثر في الأرانب؟

أ- مكان التكوين الجنيني
ب- نوع الانقسام الخاص بتكوين الأمشاج
ج- حجم البويضات أصغر
د- تنوع الصفات الوراثية

3- أي من الخلايا التالية لا يمكنها إنتاج البروتينات؟

أ- خلايا الدم الحمراء
ب- الخلايا العصبية
ج- خلايا الدم البيضاء
د- الخلايا الصارية.

4- أي من الأدوات التالية يمكن استخدامها في استنساخ قطع DNA بواسطة إنزيم واحد فقط؟

أ- الفاج
ب- البلازميدات
ج- جهاز PCR
د- جهاز mRNA

5- حالة مرض المهقة تنتج عن حدوث طفرة في جين إنتاج إنزيم التيروزينيز الذي يبني صبغ الملانين. ما التقنية التي يمكن استخدامها لعلاج جنين أمهق في مرحلة مبكرة من تكوينه الجنيني؟

أ- حقن خلايا الأم بإنزيم التيروزينيز Tyrosonase.
ب- إدخال جين بناء صبغ الميلانين في خلايا الجنين.
ج- إدخال جين بناء صبغ الملانين في خلايا الجنين.
ج- إدخال mRNA لإنتاج إنزيم التيروزينير في خلايا الجنين.
د- حقن خلايا الجنين بصبغ الميلانين.

وبدورها، كانت قد وجهت التربية والتعليم، طلاب الثانوية العامة بضرورة الاستفادة من أسئلة الامتحان والنماذج الاسترشادية التى تم إتاحتها عبر موقع الوزارة للطلاب، مؤكدة أن الإطلاع عليها والتعامل معها سوف يزيل أى خوف أو رهبة لدى الطلاب استعدادًا للامتحانات الأساسى الذى ينطلق 12 يونيو المقبل.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الأسئلة فى نسخة الامتحان التجريبى أو النموذج الاسترشادى فى كثير من المواد الدراسية مطابق لأسئلة الامتحان الأصلى، مضيفة أن الامتحانات الأساسى للثانوية العامة هدفه قياس نواتج التعلم والفهم والتطبيق والتحليل وتقييم الطلاب الذين يؤدون الامتحان، ومن ثم لن تكون هناك أسئلة تعجيزية للطلاب بل ستكون هناك أسئلة وجزئيات هدفها تصنيف مستويات الطلبة ومن له الحق فى دخول كليات القمة وغيرها من الكليات المختلفة.

وأكدت أن صياغة الأسئلة ستكون واضحة بلا غموض، مشيرة إلى أنه سيتم الابتعاد عن الأسئلة التى لا تكون إجاباتها واضحة أو تحمل أكثر من معنى، مشددة على أنه فى أسئلة الاختيار من متعدد يجب على الطالب اختيار إجابة واحدة فقط فى نموذج البابل شيت بما يتوافق مع مضمون السؤال.

وعن الأسئلة المقالية، أشارت إلى أن أى خطوة صحيحة يقوم الطالب بتدوينها فى كراسة الإجابة سيحصل على درجة فيها خاصة فى المواد العلمية مثل الرياضيات.

وحذرت التربية والتعليم، الطلبة الذين لم يحققوا نسبة الحضور المقررة من الفصل وعدم دخولهم الامتحانات كطلابين منظمين، مؤكدة أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لعودة الطلاب للمدارس بشكل كامل واسترجاع دورها التربوى، والعمل على جذب الطلاب إلى المدرسة.

اقرأ أيضًا

متوفر جدول امتحانات المهام الأدائية مارس رابعة وخامسة ابتدائي أزهر 2023