الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نواب يطالبون وزير التعليم العالي بضرورة ربط الجامعات باحتياجات سوق العمل

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

انطلقت الجلسة العام لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، منذ قليل؛ لمواجهة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بـ 140 أداة رقابية عن إنشاء الجامعات الحكومية والأهلية.

وقال النائب أيمن محسب عقب افتتاح الجلسة، إنه لا يوجد أي تخطيط بين التعليم العالي وسوق العمل، الوزارة عليها سد الفجوة بين مطالب الخريجين وسوق العمل، والابتعاد عن التخصصات المتكررة، نحتاج التركيز على التكنولوجيا والدراسة التحليلة، وهي الموضوعات الغائبة تماما عن المناهج.

بعدها قالت النائبة رشا أبوشقرة، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدولة المصرية تبذل مجهودات كبرى في الاستثمار بالعلاقات العلمية والمنح الخاصة بالقارة الإفريقية، إلا أن بعض الطلاب الأفارقة التابعين لجامعة القاهرة فرع الخرطوم، لديهم متطلبات تتعلق بأحوالهم ومعلومات عن دراستهم تكون غائبة أو عدم متوفرة، لذا فإن قوتنا الناعمة في خطر بسبب مطالب هؤلاء الطلاب.

فيما أشار النائب مجاهد نصار، عضو مجلس النواب، إلى أن ترتيب الجامعات المصرية متدني، وأن هناك مشكلات بسبب عدم تأهيل الطلاب لسوق العمل، ولا وجود تنسيق بين الوزارات المعنية في هذا الشأن.