الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تستخدم روسيا السلاح النووي في الحرب الأوكرانية؟ أستاذ علوم سياسية يوضح

القوات الروسية
القوات الروسية

أكد الدكتور محمد كمال؛ أستاذ العلوم السياسية؛ أن وجه النظر الروسية في الحديث عن الصراع مع أوكرانيا أن هناك بعد تاريخي.

وقال كمال في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس الروسي يقول إن أوكرانيا كانت جزء من روسيا وأن هناك قطاع كبير من الشعب الأوكراني من أصول أوكرانية ويتحدثون الروسية".

وأضاف: "الجانب الروسي يعتبر العملية العسكرية داخلية أكثر من أنها حرب ويقول إن هناك قطاع كبير من سكان دونباس والقرم يريدون الانضمام إلى روسيا بإرادتها الحرة".

وتابع: "الرئيس الروسي تحدث في خطاب عام 2007 أمام مؤتمر ميونخ للأمن؛ وقال إنه يرفض أحادية القطب في العالم ورفضه لتوسع الناتو كي يقترب من حدوده؛ وذكر الغرب بأنهم حين أرادوا توحيد ألمانيا كان هناك وعود بعدم توسع الناتو بوصة واحدة بعد انضمام ألمانيا الشرقية إلى ألمانيا الغربية وتوحيد البلدين".

وأكمل: "ما اكتشفته روسيا أن حلف الناتو بدأ في التوسع حتى وصل إلى أوكرانيا؛ وخطورة أوكرانيا بالنسبة للأمن القومي الروسي أنها أرض منبسطة ولا يوجد ما يحول بينها وبين التهديد العسكري لروسيا وهو ما اعتبرته روسيا تهديدا للأمن القومي وبالتالي كان هناك وجهة نظر عسكرية تتعلق بالأمن ووجه نظر تاريخية بالنسبة لأوكرانيا".

وأوضح: "المنطق السائد عالميا بعد الأزمة الأوكرانية هو أن الجميع يبحث عن مصلحته فقط؛ وهناك عالم اقتصادي يتشكل حاليا قائم على الاعتماد على الذات".

وواصل: "لا استبعد الخيار النووي في لحظة ما في المستقبل؛ ليست الأن؛ حاليا الحرب تقليدية ولاتزال لدى روسيا إمكانيات لتخوض حرب تقليدية جيدة؛ روسيا ثلاثة أضعاف سكان أوكرانيا وهو ما يعني قدرتها على تجنيد القوات".

وأكمل: "الغرب يدرك هذا الأمر ويحاول رفع سقف تسليح أوكرانيا؛ ومع التصعيد من الجانب الغربي قد نصل إلى مرحلة أن تهدد روسيا بشكل جاد باستخدام السلاح النووي؛ خلال خطاب الرئيس الروسي أمس أعلن إيقاف التعاون مع الولايات المتحدة في اتفاقية ستارت".

واختتم: "الاتفاقية تنظم موضوع الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا وتعليق العمل بالمعاهدة رسالة تقول إن روسيا دولة نووية قوية ويمكن أن تخرج من تعهداتها وتدخل في سباق نووي جديد".