الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول أممي: ازدياد الهجرة في القرن الإفريقي مصدر قلق

المدير العام للمنظمة
المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو

قال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو بأن أعداد النساء والأطفال المهاجرين من القرن الإفريقي ارتفعت إلى دول الخليج عبر اليمن بشكل كبير ما يشكل مصدرا للقلق.

ونقلت صحيفة افريكا نيوز الأفريقية اليوم الخميس عن فيتورينو الذي كان في كينيا لإطلاق نداء بقيمة 84 مليون دولار لدعم أكثر من مليون مهاجر عبر اليمن قوله إن "الضغط يتصاعد" مع ارتفاع أعداد المهاجرين.

وأوضح أن الرحلة الغادرة من إثيوبيا والصومال وجيبوتي عبر اليمن، والتي تسمى طريق الهجرة الشرقي، شهدت زيادة بنسبة 64 ٪ في العام الماضي في الأشخاص الذين يبحثون عن سبل عيش أفضل، مع سفر أعداد أكبر من النساء مع الأطفال والأطفال بمفردهم، مشيرا إلى أن تغير المناخ هو الدافع وراء زيادة الهجرة.

وتابع أن المهاجرين اليائسين معرضون للعصابات الإجرامية على طول الطريق ويحتاجون إلى الحماية من الاغتصاب والعنف والمهربين.

وأشار إلى أن بعض المهاجرين غير مدركين للمخاطر بما في ذلك الحرب في اليمن وتحتاج منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى زيادة الوعي بالمخاطر. وقال إنه بالنسبة للمهاجرين الذين ما زالوا يختارون القيام بالرحلة، يجب على المنظمة تقديم الرعاية الصحية الأساسية والخدمات الأخرى وفي بعض الحالات إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية.

قال فيتورينو: "في العام الماضي، عدنا طوعًا إلى إثيوبيا 2700 مهاجر وقدمنا المساعدة بعد الوصول لدعمهم للعودة إلى مناطقهم الأصلية".

وأشار إلى ارتفاع هجرة الأشخاص من غرب إفريقيا عبر ليبيا إلى أوروبا، وتشكل محنة هؤلاء المهاجرين، ولا سيما أولئك المحتجزين في ليبيا، مصدر قلق عالمي.

وشدد على حاجة المهاجرين إلى اتباع طرق الهجرة القانونية، مضيفًا أنه على الرغم من أن العملية معقدة ومرهقة، إلا أنه لا يمكن مقارنتها بالظروف التي تهدد الحياة على طول الطرق غير القانونية.