السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهلال الأحمر المصري يوضح جهوده لمساعدة سوريا في مواجهة كارثة الزلزال

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري، أن هناك ما يقرب من 100 طم من المساعدات الإنسانية الجاهزة للإرسال إلى سوريا.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نستكمل ارسال المواد الغذائية والمستلزمات الطبية إلى سوريا هناك أزمة مركبة حاليا وهي الزلزال والأمراض مثل الكوليرا وانخفاض درجات الحرارة وهذه الأزمة لن تنتهي خلال تنهي خلال يوم وليلة ولكنها سوف تستمر ستة أو سبعة أشهر".

وأضاف: "هناك أكثر من 100 طن من المواد الإغاثية جاهزة للإرسال إلى سوريا والاحتياجات هناك كبيرة وضخمة؛ لأن الأزمة كبيرة؛ وفي مثل هذه الأزمات يكون هناك حاجة أساسية للمأوى والدواء".

وعن نوعية المساعدات التي يتم إرسالها إلى سوريا قال الناظر: "في مثل هذه الكوارث يكون هناك حاجة للخيام والبطاطين وأدوات الحماية والنظافة الشخصية مثل الكمامات والمطهرات والكحول وأيضا الأدوية البسيطة مثل المسكنات والمضادات الحيوية لأنه من المتوقع انتشار الأمراض لأنه سيكون هناك تجمعات".

وتابع: "قمنا بتجهيز المساعدات وإن شاء الله قريبا تصل إلى سوريا والمسألة حاليا موضوع تجهيزات في الجانب السوري ومدى القدرة على التخزين وجاهزية المطار؛ هناك مجموعة كبيرة من المساعدات وصلت والموضوع له علاقة بقوة الهلال الأحمر السوري من حيث التخزين والفرز والتوزيع".

وأوضح: "الهلال الأحمر المصري يتواصل مع الهلال الأحمر السوري؛ تواصلنا مع الهلال الأحمر التركي أيضا وأحد أدوارنا التواصل معهم وهم طالبوا نداء استغاثة دولي وطلب من كل الدول التي لديها القدرة على البحث والإنقاذ التجاوب".

وواصل: "الهلال الأحمر السوري قام بنفس الأمر أيضا؛ هناك فريق إغاثة دولي يرتب حاليا مع الهلال الأحمر السوري وسوف نقوم بعمل نوع من أنواع التدوير لأن الفريق الموجود هناك يعمل باستمرار وبالتأكيد يحتاج إلى الراحة؛ الهلال الأحمر المصري يعد فريق وسوف يقوم بالتدوير وهو دور بسيط نقدمه في هذا التوقيت الصعب".

وكان زلزال قد ضرب جنوب غرب تركيا وشمال سوريا يوم فجر يوم الاثنين الماضي وراح ضحيته ألاف من البشر في الدولتين فيما تتواصل عمليات البحث والإنقاذ إلى الأن.