الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تجري محادثات لشراء القمح الصربي في محاولة لتنويع مصادر استيراد الحبوب

الرئيس نيوز

سلطت وكالة بلومبرج الضوء على توصل مصر إلى اتفاق لاستيراد القمح من صربيا ورومانيا عبر ميناء كونستانتا، وتجري مباحثات مع بنك الاستثمار الأوروبي بشأن تمويل إنشاء صومعة كبيرة بميناء دمياط، وقد تم الإعلان عن الاتفاق عقب اجتماع عقد في القاهرة أمس الأربعاء بين وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصيلحي ووفد من صربيا برئاسة الرئيس الصربي السابق بوريس تاديتش.

وناقش مصيلحي مع تاديتش استيراد قرابة مليون طن من القمح الصربي سيتم شحنها من ميناء كونستانتا الروماني إلى مينائي الإسكندرية ودمياط المصريين، من أجل توفير احتياجات مصر من الذرة لتلبية احتياجات مربي الدواجن.

ويأتي الاتفاق الجديد من منطلق حرص مصر على تنويع مصادر استيراد الحبوب،  علاوة على أنه تتويج لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصربيا في يوليو الماضي كما يأتي الاتفاق بعد ثلاثة أيام من زيارة رئيس الوزراء الروماني نيكولاي سيوكا للقاهرة.

وقال رئيس الوزراء الروماني في مؤتمر صحفي مشتركة مع نظيره الدكتور مصطفى مدبولي هذا الأسبوع: "نحن سنبذل قصارى جهدنا لتجنب أزمة الغذاء، وسنغتنم كل فرصة لتأمين جميع الاحتياجات المصرية وتعويض أي نقص"، وتقرأ بلومبرج إعلان الأربعاء في سياق محاولات مصر تنويع مصادر واردات البلاد من القمح في ظل نقص القمح منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وقبل الصراع، كان 80 في المائة من القمح المستورد لمصر يأتي من كل من روسيا وأوكرانيا وتحتاج مصر إلى استيراد خمسة ملايين طن من القمح خلال العام المالي 2022/23.

مناقشات لتمويل صومعة كبيرة بدمياط
وفي اجتماع منفصل في نفس اليوم، ناقش مصيلحي مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي، برئاسة المسؤول بالبنك ليونيل رافائيل، إنشاء صومعة كبيرة بميناء دمياط بسعة تخزين 200 ألف طن كما تطرقت المباحثات إلى إنشاء 5 صوامع حقلية أخرى بالشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والمنيا والوادي الجديد بطاقة 5000 طن لكل منها.

وأكد مصيلحي أن الصوامع ستساهم في زيادة السعة التخزينية للقمح في كل من الصوامع في البلاد وصوامع الميناء بمجرد اتخاذ إجراءات التمويل اللازمة وجاءت مواقع الصوامع الحقلية المخطط لها بعد دراسات مكثفة للمناطق التي سجلت أعلى نسبة إنتاج للقمح. قال شريف باسيلي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إن قرب الصوامع من هذه المناطق سيوفر وقت المزارعين.

وأطلقت مصر في السنوات الأخيرة مشروعًا وطنيًا لتأمين مخزونات المواد الغذائية الاستراتيجية من خلال إنشاء ما يقرب من 50 صومعة موزعة على 17 محافظة، بسعة تخزين تصل إلى ما يقرب من 1.5 مليون طن.