الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي رئيس مجلس السيادة السوداني في الخرطوم

الرئيس نيوز

كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الخميس، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في ظل أنباء عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان.

وبحسب وسائل الإعلام العبرية فقد التقى كوهين، برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، لافته إلى أن كوهين سيعقد مؤتمرا صحفيا الليلة في مطار بن جوريون.

نشرت وكالة الأنباء السودانية صورا من لقاء وزير الخارجية إيلي كوهين مع البرهان مساء اليوم. ورافق الوفد وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق.

وبحسب تقارير في وسائل الإعلام السودانية، تطرق اللقاء بين كوهين والبرهان إلى سبل إقامة علاقات مثمرة مع إسرائيل وتوثيق علاقات التعاون بين الدول في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم، وخاصة. في المجالات الأمنية والعسكرية.

علاوة على ذلك، وبحسب التقرير، شجع الجانب السوداني الجانب الإسرائيلي على تحقيق الاستقرار بين إسرائيل والفلسطينيين. كما أفيد أن الاجتماع تناول الدور الذي يلعبه السودان في معالجة القضايا الأمنية في المنطقة.

في وقت سابق اليوم، هبطت رحلة جوية غير رسمية  أقلعت من إسرائيل إلى الخرطوم، عاصمة السودان، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية ومواقع لتتبع الرحلات الجوية. وقدرت وسائل إعلام أجنبية أن وفدا دبلوماسيا إسرائيليا وصل إلى الدولة العربية.

ونقلت وسائل إعلام سودانية عن مصادر قولها، إن الخطوة المتوقعة "تطور هام" في العلاقات بين البلدين وتتزامن مع زيارة رئيس تشاد لإسرائيل. وبحسب التقرير، قام رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو بزيارة تشاد في الأيام الأخيرة.

بعد الاتفاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، وافق السودان على إنهاء حالة الحرب مع إسرائيل وأجريت محادثة هاتفية ثلاثية بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان البرهان ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.