الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أيام الصيام في شهر رجب 2023

أيام الصيام في شهر
أيام الصيام في شهر رجب 2023

أيام الصيام في شهر رجب 2023.. يبحث الكثير من المواطنين وخاصة المسلمين في مختلف محافظات الجمهورية عن أيام الصيام في شهر رجب 2023، بعدما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن أمس الإثنين الموافق 23 يناير 2023، هو أول أيام شهر رجب للعام الهجري 1444.

أيام الصيام في شهر رجب 2023

ويعتبر صيام شهر رجب كاملا مكروه، وذلك لأنه من سنن الجاهلية، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم شهر رجب، ولكن يمكن صيام بعض الأيام منه، حيث أنه من المعروف أن شهر رجب من الأشهر الحُرم، التي يمنع فيها القتال، ويكون لها قدسية كبيرة، قد قال الله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ".

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل الصيام في شهر رجب والأيام المُستحب صيامها، فشهر رجب من الأشهر الحرم، والتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة الليل".

ونشر موقع دار الإفتاء المصرية، فتوي رقم 15062، عن فضل شهر رجب وحكم صيامه، «أن الصحيح عند جمهور الفقهاء استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام، والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، فضلًا عن أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال».

كما أن شهر رجب يسبق شهر رمضان، حيث كان يبدأ بعض السلف بالاستعداد لقدوم شهر رمضان من شهر رجب، فقال أحداهم: "رجب شهر الغرس، وشعبان شهر السقي، ورمضان شهر جَنْي الثمار، فإذا أردت جني الثمار في رمضان، فلا بد من الغرس في رجب، وسقي ذلك الغرس في شعبان".

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023:

يكون اليوم الأول من الأيام البيض هو 13 رجب، والذي يوافق الثلاثاء 14 فبراير.
بينما يكون اليوم الثاني من الأيام البيض هو يوم 14 رجب، الذي يوافق الأربعاء 15 فبراير.
أما اليوم الثالث من الأيام البيض هو 15 رجب، الذي يوافق الخميس 16 فبراير.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، أن الإمام الطبرى ذكر فى "تفسيره" عن قتادة أنه قال: "إن الظلم فى الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يعظِّم من أمره ما شاء".

ويستحب الدعاء في أول ليلة من شهر رجب، حيث أوضحت الإفتاء أنها ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد عن السلف الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ». رواه البيهقي في «شعب الإيمان».

واستشهدت الإفتاء بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم» (1/ 264): [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ] اهـ.

أقرأ أيضًا 

دار الإفتاء تعلن غدا أول أيام شهر رجب لعام 1444 هجريا