الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

فوزي العشماوي عن تصريحات مصطفى الفقي بشأن نجيب محفوظ: "جانبته الدبلوماسية"

الرئيس نيوز

أثار الدكتور مصطفى الفقى، الكاتب والمفكر السياسي الجدل بعد تصريحاته في برنامج “يحدث في مصر” المذاع على قناة “mbc مصر”، حين قال إن توفيق الحكيم كان أحق من نجيب محفوظ بجائزة نوبل في الأدب، حيث أن اللجنة المانحة في الأكاديمية السويدية لم تمنحه الجائزة لأنه كتب في الإسلاميات.

من جانبه، علق مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير فوزي العشماوي، على حديث المفكر السياسي الدكتور مصطفي الفقي بشأن أحقية نجيب محفوظ في جائزة نوبل، قائلا: “فقد أخطأ خطأً جسيما، فنجيب بلاشك يستحقها بجدارة واقتدار”.

 وأضاف العشماوي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “د. مصطفي الفقي دبلوماسي قدير وكاتب ومفكر ومتحدث متمكن وسياسي ورجل دولة يعرف خباياها ورجالاتها واسرارها، ولكن لو صح أنه قال ان توفيق الحكيم كان اكثر استحقاقا لنيل جائزة نوبل من نجيب محفوظ، وأن كتابات الحكيم عن الاسلام هي التي حجبت الجائزة عنه.. فقد أخطأ خطأً جسيما، فنجيب بلاشك يستحقها بجدارة واقتدار”.

وتابع: “الأصح أن الاثنين ومعهما أدباء ومفكرون آخرون كطه حسين ويوسف إدريس وغيرهما يستحقونها، وهذا القول لا ينصف الحكيم ويقلل من نجيب محفوظ وإنما ينقص من قبول الناس لآراء وتقديرات الدبلوماسي الذي جانبته الدبلوماسية في هذا الرأي الذي يبدو أنه انزلق إليه بحكم فرط الظهور على الشاشة وملء ساعات الفضاء الافتراضي”.

واختتم منشوره قائلا: “كما أن استدعاء الدين وتوجيه الاتهام المبطن لأكاديمية نوبل يمضي في ذات التوجه التغييبي الذي يروج لنظرية المؤامرة والمظلومية التي تعد احد نكباتنا ووسائل هروبنا من مواجهة اخطائنا وخطايانا!”.