السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس بنك مصر: لدينا حصيلة دولارية تتجاوز الـ 90 مليار دولار سنويا

بنك مصر
بنك مصر

أكد محمد الإتربي؛ رئيس بنك مصر؛ أن مصر تمتلك موارد كبيرة مشيرا إلى أن مناخ الاستثمار في مصر جيد وجاذب للمستثمر الأجنبي.

وقال الإتربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر لديها مزايا كبيرة مثل السوق الواعد كما أن لدينا حصيلة دولارية تتجاوز الـ 90 مليار دولار سنويا نريد أن نقوم بترشيد الاستيراد لخفض العجز في الميزان التجاري".

وأضاف: "يجب أن نشجع التصدير والصناعة؛ في 2017 السوق الموازية اختفت لمدة 6 سنوات وطالما كان هناك عجز في الميزان التجاري سوف يظهر سوق العملة".

وعن حصيلة الشهادات الجديدة ذات العائد 25% حتى الأن قال الاتربي: "الحصيلة تزيد كل ساعة ووصلنا إلى 24 مليار جنيه خلال يومين فقط؛ المصادر الدولارية التي تدخل البلاد ستكون من خلال بيع العملة الأجنبية وربطها للشهادات الجديدة".

وتابع: "لدينا إيرادات ويجب أن يكون الإنفاق على قدر الإيراد؛ الظروف التي حدثت أثرت على الفاتورة الاستيرادية؛ وهذا الامر أثر على كل دول العالم وليس في مصر فقط؛ التضخم في تركيا على سبيل المثال وصل إلى 80%".

وأكمل: "مصر لدينا موارد وتستطيع أن تعبر الأزمة؛ الحكومة حاليا تعمل على منح القطاع الخاص دور أكبر حتى يصل إلى 70% من الاقتصاد؛ الحكومة دخلت في مجالات معينة في ظل احجام القطاع الخاص عن الدخول في بعض المجالات ولكن يجب أن يحصل القطاع الخاص على دوره ولابد من منحه الفرصة وتشجيع الاستثمار المباشر الاجنبي".

وأوضح: "لا يوجد استثمار مباشر حاليا ولكن في الظروف الطبيعية قد يصل إلينا استثمار أجنبي بقيمة 10 مليار دولار والسياحة يمكن أن تزيد عن الأرقام الحالية لسنا أقل من اليونان أو تركيا؛ نحن قادرين على زيادة أعداد السياح من 12 إلى 20 مليون سائح سنويا".

وطرح بنكا مصر والأهلي المصري شهادات بأوعية ادخارية جديدة تتراوح مابين 22.5% إلى 25% من أجل مواجهة التضخم الناتج عن الازمة الاقتصادية الحالية.

وتستهدف البنوك من إطلاق الشهادات الجديدة جذب السيولة من السوق ومواجهة الدولرة التي يتجه إليها البعض في ظل الأوضاع الحالية.