الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد رفع الفائدة.. سعر الجنيه بـ العرض والطلب وتدفقات للأموال الساخنة

توقعات باستقرار الجنيه
توقعات باستقرار الجنيه أمام الدولار بعد قرارات المركزي

تحرك سعر الدولار أمام الجنيه بقيمة 10 قروش بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي، والذي قرر رفع سعر الفائدة بواقع 3%.

وتنتظر الأسواق غدا الأحد مع بداية التعاملات سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وسط توقعات بتحرك محدود أمام الدولار بعد الرفع المفاجئ لسعر الفائدة.

تثبيت سعر الدولار

قال خالد شافعي الخبير الاقتصادي، إن التوقعات تشير إلى عدم وجود تعويم جديد للجنيه وسيتم ترك السعر للعرض والطلب.

وأضاف شافعي لـ"الرئيس نيوز"، أن التوقعات تشير إلى تدفقات كبيرة للأموال الساخنة الفترة المقبلة بعد رفع سعر الفائدة، لافتا إلى أن سعر الفائدة على الجنيه أصبح مغري للغاية ومتوقع تدفقات تفوق الـ 30 مليار دولار.

وأشار إلى أن القرار كان صادمًا للسوق وهو ما يعني تدفقات كبيرة الفترة المقبلة حيث يعد سعر الفائدة في مصر الأعلى في العالم واكتسب الاقتصاد المصري ثقة بعد توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

أكد د. مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، أنه لا حاجة لتحرير سعر الصرف لأن السعر مرهون بالعرض والطلب وسيتحرك وفقا لتلك المؤشرات. 

وقال بدرة لـ"الرئيس نيوز"، إن سعر الصرف سيكون ثابت ولكن الجهاز المصرفي سيتخذ إجراءات فعلية لمواجهة السوق السوداء وتدبير العملة 

وفي المقابل، توقع هاني جنينه الخبير المصرفي، أن الجنيه سيقوم بحركة تصحيحية وسينخفض بصورة كبيرة لوقف التعامل على الدولار بالسوق السوداء، ودفع الدولار للتواجد داخل الجهاز المصرفي.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس الخميس الماضي، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية، والذي يعد الأخير في عام 2022، في محاولة لمواجهة التضخم المرتفع وفقًا لأخر الأرقام الرسمية.

سعر الفائدة في مصر

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع إلى 16.25% من 13.25%، وعلى الإقراض إلى 17.25% من 14.25%، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الدوري.

وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي، فقد حدد هدفه المقبل للتضخم عند 7% (+/- 2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع لعام 2024.

وتأتي قرارات البنك المركزي لتتجاوز توقعات بنوك الاستثمار ومحللون، الذين توقعوا في وقت سابق رفع أسعار الفائدة بنحو 2% لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم.

وكان البنك المركزي، قرر في 27 أكتوبر، رفع أسعار الفائدة 2% بالتزامن مع قرار اتباع سياسة سعر صرف مرن للجنيه المصري أمام الدولار ما أفقد الجنيه 14.5%.

وجاء ذلك بالتزامن مع الإعلان عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن حزمة تمويل بقيمة 3 مليارات دولار أقرها المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي 16 ديسمبر، على أن تتسلم مصر الدفعة الأولى منها بقيمة 347 مليون دولار فورًا.

ارتفاع معدل التضخم

وقفز معدل التضخم في مصر إلى أعلى مستوى له في 5 سنوات ليصل إلى 19.5% وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال في تصريحات سابقة له، إن كل رفع لأسعار الفائدة 1% يكلف الدولة حوالي 32 مليار جنيه مصري تتمثل في أعباء الدين ما يؤدي لزيادة تكلفة الفائدة في الموازنة العامة والتأثير على عجز الموازنة.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال عام 2022 بنحو 8%، حيث رفع أسعار الفائدة خلال العام 3 مرات، كان أولها في مارس الماضي بنحو 1%، ثم في مايو بنحو 2%، وفي أكتوبر الماضي بنحو 2%، وفي ديسمبر بنحو 3%.