الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تفرض الدولة أسعار جبرية على السلع الغذائية؟ التموين توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن وزارة التموين لم تفرض تسعيرة جبرية على السلع الأساسية مشيرا إلى أن القانون يسمح لرئيس الوزراء تسعير بعض السلع الأساسية في حال وجود ظروف استثنائية.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الأخير قال لا نتمنى أن نصل للتسعيرة الاجبارية كما أصدر قرار بأن يتم وضع الأسعار على كافة السلع خلال 15 يوم ويجب أن توضع قائمة بالأسعار للسلع التي لا يمكن وضع الأسعار عليها مثل الخضار والفاكهة والاسماك".

وأضاف: "سيكون هناك هامش ربح بسيط للتجار وسوف يتم التنسيق بين اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات من أجل تحديد أسعار استرشاديه للمنتجات ومن لن يلتزم بالإعلان عن الأسعار سيتم غلق المحل وفرض غرامة بالإضافة إلى الحبس ومصادرة البضائع".

وتابع: "لدينا مفتشين وحملات مستمرة وأي شخص سوف يبيع سلع بسعر أعلى من المعلن سوف يتعرض للمساءلة القانونية؛ وزير التموين حدد باستمرار تفعيل قرار 66 لسنة 2022 بسعر الأرز السائب 12 جنيه والمعبأ 15 جنيه لمدة 3 شهور أخرى وإذا لم يحدث التزام سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية".

وأوضح: "لدينا 6 مليون منشأة في مصر وتحتاج إلى 6 مليون مفتش وهذا الأمر غير ممكن ولكن كل مواطن في مصر يعتبر مأمور ضبط قضائي وشريك معنا؛ وأي مواطن يجب هناك مغالاة في الأسعار أو حجب للسلع يمكنه الإبلاغ وبيانات المواطن سرية ولا يجوز كشفها".

وأكمل: "يجب أن نتعاون للمرور من هذه الأزمة؛ رئيس الوزراء أكد أن الدولة ليست ضد أن يربح التاجر ولكن دون زيادة في الأعباء على المواطن المصري".

وكان السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء قد أكد في تصريحات سابقة أن الدولة لن تفرض تسعيرة جبرية على السلع الغذائية مشيرا إلى قرار رئيس الوزراء بإعلان الأسعار على السلع.

وذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء أن كل أسعار السلع سيحدد لها نطاق سعري كحد أدنى وأقصى مشيرا إلى أن أصحاب الشأن وهم اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات؛ هم من سيقومون بتحديد الأسعار.