الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جودة عبد الخالق يوضح أهم أخطاء وزارة التموين في إدارة أزمة الأرز

جودة عبد الخالق وزير
جودة عبد الخالق وزير التضامن الاسبق

أكد الدكتور جودة عبد الخالق؛ وزير التضامن الاجتماعي الأسبق؛ أن كل سياسة وأجراء لابد وأن تتوافر له مقومات تضمن له النجاح مشيرا إلى أن وزارة التموين كانت تعد للتصفية النهائية عام 2011.

وقال عبد الخالق في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "وزارة التموين كانت جزء من وزارة التضامن الاجتماعي وإذا كنت تتحدث جديا عن التسعيرة الجبرية لابد وأن تنفذ على أرض الواقع".

وأضاف: "تحديد السعر العادل هو أمر قابل للتنفيذ؛ السوق له طرفين هما العرض والطلب؛ خلال تواجدي في الوزارة قمنا بعقد مؤتمر كبير وجمعنا فيه اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات وجمعيات المستهلكين بالإضافة إلى الحكومة وحاليا نستطيع تحديد تكلفة للسلع وبالتالي السعر العادل".

وتابع: "أخطر شيء أن يعتقد الوزير إنه قادر على أن يملي على الاخرين ما يشاء؛ الاقناع هو الوسيلة الأنجع؛ ولو قمت بفرض القرار سوف تحدث مشاكل كثيرة؛ فكرتنا يجب أن تكون الاقناع وأن نحترم الطرف الأخر كشريك وحين نقوم بالتنفيذ يجب أن يكون الامر جاد".

وأكمل: "لدينا ملايين المنتجين من الأرز وهم الفلاحين وهناك عدد من التجار يتفقون مع الفلاحين على السعر وفي المقابل تطرح وزارة التموين مناقصات على التجار؛ ننتج 5 مليون طن أرز سنويا والاستهلاك في حدود 4 وبالتالي هناك فائض من الأرز يصل إلى الطن".

وأوضح: "القرار اتخذ أن يورد كل فلاح طن لكل فدان أرز؛ إنتاجية الفدان في المتوسط 4 طن والفئات التي لا تساعدها أضرها وضعت في مأزق؛ سعر الأرز 6500 جنيه للطن والسعر خارج هذا التوريد 10 ألاف جنيه وقلت إن من لن يقوم بالتوريد سوف يحرم من زراعة الأرز العام المقبل وسوف يحرم من مستلزمات الإنتاج وكل طن لن يورده سوف يدفع غرامة تصل إلى 10 ألاف جنيه".

وواصل: "الدراسة غائبة؛ لو نظرت إلى خريطة الأرز في مصر ستجد أن هناك شريحة في شمال الدلتا انتاجيتها عالية للغاية وحين تنزل إلى أسفل سوف تجد الإنتاجية تنخفض ولا يجب أن تحدد طن لكل فدان ولكن يقسم التوريد لشرائح حسب الانتاجية؛ ولا يجب أن يكون الفارق في السعر كبير مثل 6500 و10 ألاف جنيه".

واختتم: "موسم الأرز للفلاح براح وبركة وحين تقوم بإجباره على التوريد بهذا السعر فأن تصيبه في مقتل؛ هيئة السلع التموينية تشتري الأرز بـ 6500 للطن وحين كنت موجودا في الوزارة قررنا ألا يجبر الفلاح على أن يورد الأرز إلى الوزارة  ولكن يمكنه أن يورد بسعر السوق وحاليا هيئة السلع التموينية غير قادرة على الحصول على الأرز والفلاح امتنع عن بيع الأرز سواء للتجار أو للحكومة".