الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

«سياحة الشيوخ»: السياحة البيئية رافد مهم للاقتصاد الوطني

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقشت لجنة السياحة والثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد سعيد الدابي وكيل اللجنه، أهمية السياحة البيئية وفرص الاستثمار فيها.

وقال النائب محمد سعيد الدابي وكيل اللجنة، إن السياحة البيئة تحتل أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني وأن الدولة المصرية تولي اهتمام كبير بهذه السياحة المتفردة، للترويج لها للمساهمة والإضافة في الناتج القومي ولابد من تعظيم دورها الذي هو من أولويات الدولة المصرية.

وشدد الدابي خلال اجتماع اللجنة اليوم بحضور غادة شلبي نائب وزير السياحة على أن اللجنة ستعد مذكرة وتوصيات خاصة لتعظيم دور السياحة البيئية والعمل على دعمها من خلال إيجاد شكل تنظيمي قانوني في القانون، وكذلك إدراجها بقوة ضمن البرامج السياحة كأحد المقاصد السياحية في مصر ضمن خطة هيئة تنشيط السياحه.

من جهتها أكدت النائبة سها سعيد وكيل اللجنة أن منظومه شركات السياحه تحتاج إلي مراجعه متسأله هل يوجد قانون ينظم السياحه البيئيه؟ وهل هناك إلزام علي الشركات بالالزام بجلب السياح من عدمه؟

ولفتت سعيد إلى أن التراخيص الجديدة مقفولة ولا يوجد شركات متخصصة في السياحة البيئية كل هذا في ظل توجه العالم التنمية المستدامة الصناعة الخضراء والسياحة الخضراء، خاصة أن القائمين على الترويج السياحة البيئية من الشباب.

من جهته أكد النائب جيفارا محمد الجافى أن ملف السياحة البيئة ملف نطالب بتطويره منذ أكثر من سنة ونصف ونفتقد في مصر منظمة السياحة العالمية، موضحا: “استغربت حينما سمعت في موتمر المناخ بان معدل نمو السياحه العاليم مابين 2 الي 3 % في حين أن معدل نمو  السياحه للبيئة بنسبه ٣٠٪ وهذا الموضوع، ومن هذا المنطلق لابد استثماره”.

وشدد جيفارا على أن وزارة السياحه تشرف علي هذه المنظومه السياحه البيئيه لانه ببساطه هذه السياحه غير ممثله في الغرف في شعبه أو كيان حديد يدافع عن هذه السياحه موكد ا بانه لابد من ضبط شركات السياحه بتعديلات علي ااقانون الذي صدر منذ 1973  سياحه التزلق

وطالب جيفارا بعودة سياحة التزلج لما تمثله من اهميه كبير الكثر من 6 الاف عامل من بدو سيناء يعيسون علي هذه السياحه.

وعلقت غادة شلبي نائب وزير السياحه بأن القانون مش معترف بالاشتراطات البيئية ولايوجد فنادق يشترط لها ترخيص بيئي وبات من الضروري التغيير في القانون خاصة أن تعديلات القانون منذ 77.

ولفتت نائب وزير السياحه بان قانون الشركات لايفرق بين شركات جالبه وطارده للسياحه وهي شركات الحج والعمره  ويوجد  2500 شركه سياحيه مرخصه   لايعمل منها سوي 10 % فقط اللي شغالين والباقي شغال حج وعمرة فقط، وبعض الشركات بتبيع حصصها.

وشددت نائب وزير السياحه بان الفصل بين السياحه الجالبه والسياحه العكسيه ضرورة، خاصة ان هناك اهتمام بالنظرالي هذا الموضوع وجاري العمل علي ذلك.

وأوضحت أنه لابد من التكاتف في في كل التوجهات التي نسير فيها لتوفير العمل الصعبه للدوله وسنقوم باختيار الأسواق والتركيز الفتره القادمه الأنماط السياحه وهما 12 دولة المستهدفة وجاري كذلك العمل مع وزارة الطيران علي الربط بكافة الاماكن الطيران وهناك تنسيق عالي جدا مع وزير الطيران لتزود المقاصد السياحيه بالطيران التي يلزمها.