الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تفاصيل استراتيجية الهيدروجين الأخضر في مصر: 14 مشروعا بـ 40 مليار دولار

إحدى مشروعات الهيدروجين
إحدى مشروعات الهيدروجين الأخضر

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يشارك اليوم برفقة رئيس وزراء النرويج بإطلاق المرحلة الأولي لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بقدرة 100 ميجا وات. 

وقال الرئيس السيسي، إن إطلاق المرحلة الأولى لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر يعد نموذجًا عمليًا، للشراكة الاستثمارية المحفزة للتنمية الاقتصادية المستدامة والتى ترتكز إلى جانب دور الحكومات، على القطاع الخاص الوطني والأجنبى للعمل يدًا بيد فى هذا القطاع المثمر.

وتسعى مصر لوضع نفسها كواحدة من منتجي الهيدروجين الأخضر في العالم في ظل التوجه العالمي نحو التوسع في هذه التكنولوجيا فضلا عن الموقع الجغرافي لمصر وتواجد مصادر المياه.

وتتضمن استراتيجية الهيدروجين الأخضر إقامة 14 مشروع باستثمارات 40 مليار دولار.

تستهدف المشروعات، التي ستنفّذها عدد من الشركات العالمية المتخصصة في الطاقة المتجددة، إنشاء مجمعات صناعية بهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، داخل المنطقة الصناعية في العين السخنة.

وتأتي مذكرات التفاهم في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى التوسع في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجاحها في توقيع 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار.

وقال مصدر حكومي في وزارة الكهرباء لـ"الرئيس نيوز"، إن مشروعات الهيدروجين الأخضر تلقى اهتماما استثماريا كبيرا من مختلف الشركات العالمية 

وأشار إلى توقيع 15 مذكرة تفاهم مع شركات تبدي استعدادها لإقامة مشروعات عملاقة في هذا القطاع الفترة المقبلة.

وأكد أن تصدير الهيدروجين لأوروبا أحد أهم محفزات التوسع الاستثماري في هذا القطاع.

7 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية 

ووقعت وزارة الكهرباء  توقيع 7 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والتحالفات العالمية ضمن كل من شركة "غلوبال إك" البريطانية، وشركة الفنار السعودية، وشركة "الكازار للطاقة" الإماراتية، وشركة كيه آند الإماراتية، وشركة إم إي بي الأمريكية/المصرية للطاقة، ومجموعة إيه إس إم إي الهندية المتخصصة في مجال الهيدروجين الأخضر، وشركة "أكتس" البريطانية.