الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لجنة التحقيق في الهجوم على الكونجرس تمهل ترامب حتى الأسبوع المقبل لتقديم مستنداته

الهجوم على الكونجرس
الهجوم على الكونجرس

قالت لجنة مجلس النواب الأمريكي المكلفة بالتحقيق في هجوم السادس من يناير 2021 على مبنى الكونجرس الأمريكي، إنها منحت الرئيس السابق دونالد ترامب مهلة حتى الأسبوع المقبل للبدء في تقديم المستندات المطلوبة بموجب مذكرة استدعاء.

وقالت اللجنة، في بيان، إن لديها "أدلة دامغة على أن ترامب دبر شخصيا" محاولة لإلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2020، وذلك بعدما أعلنت في 21 أكتوبر الماضي أنها أرسلت مذكرة استدعاء إلى الرئيس السابق تطلب فيها تقديم المستندات بحلول الرابع من نوفمبر الجاري والمثول أمامها للإدلاء بشهادته في 14 من الشهر ذاته، أو في وقت قريب من ذلك التاريخ.

في غضون ذلك، ألمح ترامب إلى نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في 2024، قبل أربعة أيام على انتخابات التجديد النصفي، قائلا أمام حشد من مناصريه المجتمعين في ولاية "أيوا" "من المرجح جدا جدا جدا أن أترشح.. استعدوا".

وأضاف: "سنستعيد الكونغرس، سنستعيد مجلس الشيوخ"، مؤكدا أنه "في العام 2024، سنستعيد بيتنا الأبيض الرائع".

ويواصل دونالد ترامب، الذي لم يعترف أبدا بهزيمته في انتخابات العام 2020 والذي يلمح منذ أشهر إلى فكرة الترشح لولاية رئاسية جديدة، إحكام قبضته على الحزب الجمهوري، حيث دعم عددا كبيرا من المرشحين لـ"الانتخابات النصفية"، كما ضاعف التجمعات لهذا الهدف.