السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

وزير التعليم: نعمل حاليًا على تطوير المناهج الإعدادية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، وسيشارك فيها جميع الهيئات التي شاركت فى إعداد مناهج المرحلة الابتدائية.

وأشار حجازي إلى أن هناك استثمار للمبادرات الناجحة فى وزارة التربية والتعليم ليكون لدينا إطار عام لمنهج المرحلة الإعدادية، ثم تطرح للشركات المصرية للتأليف حتى لا يكون هناك احتكار لجهة معينة، مؤكدا أنه ضد الاحتكار

وأكد وزير التربية والتعليم أن دوره هو استكمال خطة الدولة في عملية تطوير التعليم، واستكمال البناء على ما تم بشأن تطوير خطط وزارة التربية والتعليم، مضيفا أنها خطة متكاملة للدولة وليست خطة وزير.

وأضاف وزير التربية والتعليم - خلال تقديم بيانه أمام الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أنه يعلم جيدا أن مسئولية تكليفه بمهمة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صعبة وهى أمانة فى عنقه أمام الله ثم أمام مجلس النواب وأمام شعب مصر وأمام القيادة السياسية، مؤكدا أنه على يقين بضرورة المساءلة لكل مسئول، لذلك قرر أن يضع أمام مجلس النواب الحقائق كاملة بكل وضوح وأمانة وصدق وشفافية.

وأوضح حجازي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن في 2018 من جامعة القاهرة عن إطلاق مشروع "بناء الإنسان المصري" والذي يتضمن تطوير التعليم، وذلك لأن التعليم هو قضية المجتمع وكذلك حتى يحدث تعليم حقيقي لمجتمعنا، في ظل المنافسة الشرسة حول التطور التكنولوجي الهائل، لافتا إلى أن مبادرة الرئيس جاءت للاهتمام بقضية التعليم حتى يكون التعليم تمكين للمعلم وتمكين للطالب من القدرات التى تؤهله للمنافسة.

وأكد أن من ضمن المبادئ التي يسير عليها فى خطته هو اكتشاف الموهوبين والنابغين فى مصر، لذلك هناك توجه من القيادة السياسية للاهتمام بالنابغين والموهوبين لأنهم الثروة التى ستؤدى إلى التقدم، مشيرا إلى أننا نريد تعليما منتجا للمعرفة وكذلك التربية المنتجة للإبداع.

وتابع: "يوجد تقرير للأمم المتحدة صدر منذ 3 أسابيع، كشف عن أن 70 % من طلاب الدول الفقيرة لا يستطيعون فهم نص صريح، لذلك يجب أن نهتم بالقراءة والكتابة، ومن ثم تولى وزارة التربية والتعليم اهتماما بالغا بالقراءة والكتابة وسيكون هناك اختبار فى هذا الصدد".

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، وسيشارك فيها جميع الهيئات التى شاركت فى إعداد مناهج المرحلة الابتدائية، لافتا إلى أن هناك استثمار للمبادرات الناجحة فى وزارة التربية والتعليم ليكون لدينا إطار عام لمنهج المرحلة الإعدادية، ثم تطرح للشركات المصرية للتأليف حتى لا يكون هناك احتكار لجهة معينة، مؤكدا أنه ضد الاحتكار.