الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية يضع حلا لتقليل استيراد زيوت الطعام

نادر نور الدين -
نادر نور الدين - أستاذ الموارد المائية

أكد الدكتور نادر نور الدين؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن مصر تستورد كافة احتياجاتها من زيوت الطعام والأعلاف التي تتحكم في أسعار الدواجن والبيض.

وقال نور الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كنت موجودا في الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الغذائية قبل 2011 وتحدثنا أن هناك 16 مصنع زيوت منهم 6 تابعة للقطاع العام وهذه المصانع تستورد الزيت الخام وتقوم بتكريره وتعبئته".

وأضاف: "الموسم الصيفي يكون فارغ في الصيف وبعد الفلاحين يقومون بترك الأرض دون زراعة خلال الصيف ويكمن أن تزرع هذه الأراضي خلال فصل الصيف بدوار الشمس أو الذرة الصفراء".

وتابع: "المسألة ليست مصانع الزيوت ولكن أين المادة الخام؟ لو قمنا بزراعة نصف الأرض في الصيف بالزيوت البذرية سوف نخرج منها الزيوت والكسب التي تستخدم في الأعلاف ومصنعات اللحوم وحين يتم زراعتهم في مصر سوف تحصل على الزيوت والكسب وبعض المزارعين يقولون إنهم لو زرعوا البذور الزيتية لن يشتريها أحد منهم".

وأكمل: "منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أصدرت بيانها عن أسعار السلع الغذائية؛ وأشارت إلى أن أسعار جميع السلع الغذائية انخفضت للشهر السادس على التوالي وهناك انهيار في أسعار الزيوت ووصلت إلى أسعار العام الماضي وهناك انخفاض في أسعار القمح والذرة الصفراء واللحوم ويجب أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؛ نرجو أن يكون هناك رقابة من وزارة التموين على الأسعار".

وأوضح: "نتمنى أن ندبر الدولار للقمح الموجود في الموانئ لأن الرغيف الحر يستخدمه نصف الشعب المصري وعلينا أن نحل ازمة الوفرة حتى لا يتحجج بها أحد لرفع الأسعار ويشعر المواطن بالانخفاض في الأسعار التي تحدث على مستوى العالم".

وأعلن الدكتور على المصيلحي؛ وزير التموين عن طرح مشروعات استثمارية كبرى في مجال الزيوت لمشاركة القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار، خلافا لمشروع يتم دراسته حاليا لإنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس بالشراكة مع ماليزيا، وهي ثاني أكبر مورد لزيوت الطعام -زيت النخيل- عالميا، حيث تستحوذ على 25% من تصديره عالميا.