الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: تفجير جسر القرم قد يغير من شكل الحرب

جسر القرم
جسر القرم

علق الإعلامي أحمد موسى؛ على تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا مشيرا إلى أن التفجير الذي وقع على جسر كيرتش الواصل بين شبه جزيرة القرم والأراضي الروسية سوف يغير شكل الحرب.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك صمت كبير من الجانب الأوكراني بعد التفجير ولكن كان هناك احتفاء من المسؤولين الأوكرانيين بالتفجير ولا يوجد مسؤول رسمي قال إن أوكرانيا وراء التفجير لأنه هجوم على أهداف مدنية وليست عسكرية".

وأضاف: "قالوا إن التفجير على الجسر سوف يمنع القوات الروسية من نقل الأسلحة بين القرم وروسيا وبعض الروس يتحدثون عن أن المعادلة سوف تتغير وأن ما حدث سيكون البداية وأكدوا أن روسيا لم تستخدم حتى الأن ما لديها من عتاد".

وتابع: "لم نجد أي رد فعل من أوروبا والولايات المتحدة وحين خرج مسؤولين أوكرانيين واحتفوا بالحادث على مواقع التواصل اتهم الأوكرانيين روسيا بأنهم وراء الحادث وأن الشاحنة التي انفجرت تحركت من روسيا".

وواصل: "الشاحنة فجرت الجسر وأدت لتعطل حركته لمدة 7-8 ساعات وهناك حرائق اشتعلت في صهاريج الوقود وتم اخماد النيران وقاموا بأرسال معديات لنقل السيارات العالقة على الجسر وتم تشكيل لجنة تحقيق وفتح تحقيق جنائي في الحادث.

وتطرق موسى للحديث عن أزمة الطاقة في أوروبا مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أوعزت لأوروبا بمنع استيراد الغاز الروسي وفي المقابل يبيعون الغاز إلى أوروبا بأربعة أضعاف السعر.

وأوضح: "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن الأمريكيين يبيعون الغاز لأوروبا بأربعة أضعاف سعر الغاز الروسي؛ الولايات المتحدة لن تمنحكم الغاز مجانا".

وانفجرت شاحنة مفخخة على جسر كيرتش صباح اليوم وهو ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أخرين بالإضافة لتوقف حركة المرور للشاحنات والقطارات على الجسر.

واستؤنفت جزئيا حركة المرور الخفيفة على الجسر الروسي الوحيد المؤدي إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014 وكان الضحايا، بحسب تقارير، في سيارة مجاورة عندما انفجرت شاحنة، ما أدى إلى انهيار أجزاء من طريق السيارات التي تمر على الجسر.

وافتتح جسر كيرتش في عام 2018 بعد أن أعلنت روسيا ضم شبه جزيرة القرم وقامت بإنشاء الجسر للربط بين شبه الجزيرة والأراضي الروسية.