الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إمام مسجد عمرو بن العاص يرد على فتاوى تحريم المولد النبوي

الشيخ يسري عزام؛
الشيخ يسري عزام؛ إمام جامع عمرو بن العاص

أكد الشيخ يسري عزام؛ إمام وخطيب جامع عمرو بن العاص؛ أنه يحتفل بالمولد النبوي الشريف كما يقوم بشراء الحلوى ويتناولها مع أسرته.

وقال عزام في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "القول بأن الاحتفال بالمولد بدعة؟ حسنا الهاتف الذي نتحدث فيه أيضا بدعة؛ النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين ولما سئل يا رسول الله لما تصوم يوم الاثنين فقال ذاك يوم ولدت فيه؛ هو أول من احتفل بمولده الشريف".

وأضاف: "كلنا نتمنى على الله أن نذهب وتعتكف العشرة الأواخر في رمضان في الحرم الشريف؛ هل هذا ورد عن النبي لم يرد؛ ختم القرأن في ليلة 27 رمضان بدعة ولكنها بدعه حسنة؛ نجتمع حول كتاب الله؛ وحين نجتمع بأولادنا ونحضر حلاوة المولد ونربط قلوب الأولاد بالمناسبة ويستحب التوسعة على الأهل والأولاد في هذه الأيام"

وتابع: "أن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها؛ مع المانع أن أجمع أولادي في ذكرى المولد الشريف ونستمع إلى العلماء ونتدارس كتاب الله؛ لا مانع من هذا أبدا لأننا نفرح برسول الله".

وعن الرد على بعض المشايخ قال عزام: "أقول للناس أفرحوا بحضرة النبي وفرحوا أولادكم بحضرة النبي وخلوا أولادكم يفرحوا بالنبي ويكفي أن يعلم الأولاد في ظل هذا الزخم والانترنت أن يعرف الأولاد أن يوم 12 ربيع أول هو يوم ميلاد حضرة النبي".

وتقدَّم فضيلةُ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بأصدق التهاني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والشعب المصري والمسلمين جميعًا في العالمين العربي والإسلامي بمناسبة ذكرى مولد نبي الرحمةسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، داعيًا المولى عزَّ وجلَّ أن يُعيد علينا هذه الأيام بالخير والمحبة والرحمة والسلام.

وقال مفتي الجمهورية في كلمته، اليوم الجمعة، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف: إنَّ ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ميلادًا للرحمة غير المحدودة للإنسانية جمعاء، فرسالة الإسلام قائمة على الرحمة؛ ولذلك قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، لافتًا إلى أنَّه من حسن الطالع توافق الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام مع احتفالاتنا بانتصارات أكتوبر المجيدة.