الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«التموين» تكشف تفاصيل إنشاء 3 مجمعات صناعية لزيت الطعام

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن رؤية القيادة السياسية هي تطوير كل ما يخص الصناعات الغذائية من خلال الشركة القابضة التابعة لوزارة التموين.

وقال أبو اليزيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نروج لصناعة زيوت الطعام بشكل عام وهناك إعادة هيكلة وتطوير للشركات في قطاع الأعمال أو القطاع الحكومي وإعطاء الفرصة للقطاع الخاص لأن يكون شريك في التنمية".

وأضاف: "نستهلك سنويا 2.6 مليون طن زيت، متوسط استهلاك الفرد سنويا 19 كجم، وكان هناك فجوة في إنتاج الزيوت ونستورد جزء كبير من الخارج وكان هناك توجه لزيادة الإنتاج المحلي من خلال تشجيع الزراعات التعاقدية مثل زيت الصويا وعباد الشمس وزيت الكانولا".

وتابع: "نتحدث عن 3 مجمعات صناعية كبرى، الأول في برج العرب بالإسكندرية على مساحة 137 ألف متر مربع وسيكون مكون من 3 مصانع، مصنع لاستخراج الزيت ومصنع لتكرير الزيت ومصنع لإنتاج المسلي الصناعي، وسوف يتم إنشاء مجمع أخر في مدينة السادات على مساحة 110 ألف متر مربع وسوف يعمل من خلال المحاصيل المزروعة في مستقبل مصر".

وأكمل: "المجمع الثالث سيكون في منطقة سوهاج على مساحة 120 ألف متر وسوف يشهد استخلاص الزيوت وتعبئة وتكرير الزيوت أيضا".

وأوضح: "انتاج الزيوت في مصر يكفي 5% فقط من الاستهلاك وكان هناك جزء كبير يستورد في شكل زيت خام ويتم تكريره وتعيئته أو يتم استيراد بذرة الصويا واستخراج الزيت وتحويل المتبقي إلى تصنيع الأعلاف، نستهدف أن يصل إنتاج مصر من الزيت ليكفي الاكتفاء الذاتي بنسبة 50%".

وواصل: "الإنتاج سيكون محلي كامل متكامل وحين سئل وزير التموين أشار إلى أن المصانع سوف تعقد زراعات تعاقدية مع الفلاحين وسوف يقوم المزارعين بالإقبال على زراعة هذه الأنواع، نتحدث عن كل ما يخص الاستثمار المحلي والاجنبي، هو يدخل في وثيقة الاستثمار الامن وهناك دراسات اعدت من خلال فريق استشاري مكون من عدد كبير من بيوت الخبرة وخلصت إلى المزايا النسبة للمستثمر".

واختتم: "المستثمر سيكون شريك في التنمية والدولة تخبره أنه يمكن أن يحصل على الحصة الحاكمة في المشروعات وأن يقوم بالإدارة، قمنا بعمل الدراسات وبدأنا في اختيار مساحات المصانع وجاري طرح الاستثمارات".