السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«مجحفاً».. الناقد اللبناني مالك خورى يعلق علي عدم ترشح فيلم مصري للأوسكار

فيلم كيرة والجن
فيلم كيرة والجن

عبر مالك خورى الناقد اللبناني عن رأيه في عدم ترشيح فيلم مصري للأوسكار من خلال صفحته الرسمية على فيس بوك.

وقال حوري: «رأي سريع ومخالف لعدم ترشيح فيلم مصري للأوسكار.. لم استسيغ قرار اللجنة المكلفة من قبل نقابة المهن السينمائية بعدم ترشيح فيلم مصري للاشتراك في السباق  الأوسكاري السنوي».

أضاف: «فمع الاعتراف بالمشاكل العديدة التي تجابه السينما المصرية منذ سنين، يبقى من الضروري دائمًا إبداء التقدير لمن يقدم مساهمات جيدة وناجحة ومميزة».

وتابع: «من الأكيد أن وضع اللجنة لكل ما تم إنتاجه هذا العام في سلة واحدة من الأفلام التي لا ترقى إلى المستوى المطلوب كان بحد ذاته مجحفا (إذا لم يكن مهينا) بحق العديد من الذين ما زالوا يعافرون وينتجون ويحافظون على وجود السينما المصرية ضمن ظروف وتحديات صعبة على الجميع».

واستطرد: «هناك عشرات الأفلام التي ترشحها دول أخرى بنفس المناسبة والتي لا يرقى مستواها إلى المقارنة بأفضل معايير الإنتاج السينمائي العالمي اليوم.. وما هو موجود هذا العام في مصر ليس أقل منها، بل أزعم أنه أفضل منها بكثير فلما الإصرار على جلد الذات هذا».

وأكمل: «ثم أن فيلم كيرة والجن مع إقرارنا بوجود بعض مظاهر الضعف فيه، هو فيلم جيد ويحكي حكاية من تاريخ مصر وهي حكاية من حقبة نضالية هامة، وعن استعمار نهش في لحم أبناء شعبنا وسرق خيراته، وهو يقدم أيضا (بطريقته الخاصة) شخصيات تاريخية نفتخر ببطولاتها وتضحياتها».

وقال: «وما عبر عنه بعض أعضاء اللجنة عما معناه أن الفيلم قد لا ينسجم مع التوجهات والمعايير  السياسية العدائية لجماعة الأوسكار الأمريكيين لهكذا مواضيع، هو أصلا في غير محله، فهناك تغير كبير في ديناميات وديموغرافيا السياسة للمشاركين في التصويت في هذا الحدث، ثم إن مثل هذا الاعتبار يجب أن يكون خارج نقاش لجنة تمثل نقابة وطنية مصرية».