الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الخارجية يوضح أسباب التزام مصر بالمسار التفاوضي في قضية السد الإثيوبي

الرئيس نيوز

أكد السفير أحمد أبو زيد؛ المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ أن ادانة مصر للأعمال الاستفزازية في محيط المقدسات الإسلامية في الحرم القدسي أمر طبيعي.

وقال أبو زيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هذا الأمور تكون مزعجة للشعب الفلسطيني ولجميع الذين يمارسون الشعائر في المسجد باعتبار أنها تأتي من عناصر متطرفة تتعمد هذا الاستفزاز".

وأضاف: "العناصر المتطرفة تتعمد القيام بإجراءات تزيد من حالة الاحتقان الموجودة بالفعل؛ هناك جهود تبذلها مصر ودول محيطة بالقضية الفلسطينية للاستئناف مفاوضات السلام والتأكيد على حل الدولتين وتشجيع الأطراف على استئناف التفاوض ومثل هذه الاعمال تبعدنا عن هذا الهدف وتؤجج المشاعر وتزيد العنف".

وعن قضية سد النهضة الإثيوبي قال حافظ: "مصر تؤكد على موقفها الثابت الداعي إلى التوصل لاتفاق ملزم وقانوني لملء وتشغيل السد ونشاط السيد الوزير الخارجية على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يعكس بوضوح الموقف المصري بكافة جوانبه

وتابع: "الموقف المصري يتأسس على ضرورة احترام القانون الدولي وعلى احترام مصر لحق إثيوبيا في التنمية ويجب ألا يأتي على حساب حق الشعب المصري في الانتفاع بمياه النيل".

واختتم: "يوكد على التزام مصر بالمسار الدبلوماسي والتفاوضي ولكن لا يجب أن يفهم من هذا الالتزام أنه ينبع من ضعف ولكن من مسؤولية تتحملها مصر باعتبارها دولة تحترم القانون الدولي وتقدر تحركاتها بشكل دقيق".