الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

24 حاوية.. خسائر غرق سفينة شحن مصرية أثناء تفريغ بضائع بميناء تركي

الرئيس نيوز

فقدت سفينة شحن مصرية توازنها أثناء عمليات شحن حمولتها في ميناء إسكندرونة شرقي تركيا هذا الأسبوع ووفقًا لوزارة النقل التركية، انقلبت السفينة على جانبها بعد فشل عدة محاولات لإعادة توازنها وانتشر مقطع فيديو مدته 99 ثانية للحادث على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتظهر في الفيديو الرافعة في الميناء وهي تفرغ الحاوية من سفينة الشحن عندما انقلبت وكان عدد كبير من العمال يشاهدون إجراءات التفريغ عندما وقع الحادث وبمجرد أن بدأت سفينة الشحن تميل، بدأ هؤلاء العمال في الفرار من حولها ومع ذلك، تم إبلاغ الطاقم وخرجوا بأمان من السفينة عندما بدأت تفقد توازنها وارتفعت قليلاً فوق سطح الماء وغرقت السفينة بسرعة تحت سطح الماء ولحسن الحظ، تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم بنجاح، ولم يتم الإبلاغ عن إصابات.
تم بناء السفينة "سي إيجل"، وهي سفينة شحن عامة لديها سجل خدمة يبلغ 38 عامًا بين مصر وتركيا، في عام 1984 وفي هذا الأسبوع رست في الإسكندرونة وبدأت في تفريغ الحاويات بمساعدة رافعة شاحنة وأبحرت السفينة المصرية، وهي سفينة طولها 290 قدمًا مسجلة في توجو، في 16 سبتمبر من ميناء الإسكندرية المصري، وتوقفت في محطة بينية هي ميناء مرسين التركي.

وأصاب الغرق المفاجئ للسفينة أفراد الطاقم ومن يقومون بتفريغ الحمولة بالرعب، وأعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية في وقت لاحق أن 24 حاوية من السفينة التي ترفع علم توجو قد تضررت، كما تم الإبلاغ عن تسرب نفطي صغير.

ولا تزال سلطات الموانئ التركية تبحث في سبب غرق السفينة مازال العمل جاريا على إخراج الوقود من السفينة واسترجاع الحاويات وفي 17 سبتمبر، وصلت السفينة إلى إسكندرونة من مدينة مرسين التركي وأفاد الطاقم أنه حتى تلك اللحظة، كانت جميع الأنظمة الموجودة على متن السفينة تعمل بشكل طبيعي.