الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: ترامب حذر أوروبا في 2018 من الاعتماد على الغاز الروسي

الرئيس نيوز

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع؛ أن الدول العربية المنتجة للبترول كانت أوفر حظا وأكثر استفادة من الأزمة العالمية الحالية بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقال نافع في مقابلة مع برنامج "المشهد" المذاع على قناة "تن": "الدول تنظر للأزمة بشكل مختلف عن الأفراد؛ وما أفسدته السياسة أصلحه الاقتصاد وما يقرب العرب ويجمعهم أكثر مما يقرب أوروبا".

وأضاف: "ما يجب مراجعته مع الدول العربية هي الأسس؛ التفاوت الكبير بين الاقتصادات العربية يخلق فرصة ولكن إن لم يتم إدارتها بشكل من العدالة لن نحصل على أي شكل من أشكال الاتحاد".

وتابع: "صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يحذران قبل الحرب الروسية الأوكرانية من أزمة ديون عالمية؛ حجم الدين العالمي وصل إلى 3 أضعاف الناتج وظهرت موجات التضخم المتوقعة بعد جائحة كورونا".

وأوضح: "موجه التضخم كانت متوقعة بعد كورونا وطبيعي أن يكون هناك اقبال على الطاقة وهي من أسرع القنوات نقلا للتضخم؛ والدول تواجه الموجات التضخمية برفع أسعار الفائدة".

وأكمل: "أول المضارين برفع أسعار الفائدة الدول المدينة؛ والمؤسسات الدولة نبهت قبل الحرب وكانت تناشد الولايات المتحدة ألا تقدم خطوات عنيفة في التشديد النقدي ونحن على اعتاب زيادة جديدة على أسعار الفائدة".

وواصل: "التشديد النقدي سبب التحذير من الأزمات في أوروبا بعض الدول الأوروبية وبعض الدول ستفرض عقوبات على من يرفع درجات الحرارة في المنازل إلى أكثر من 19 درجة".

واختتم: "الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حذر أوروبا في 2018 من الاعتماد على الغاز الروسي وحاول فرض عقوبات على نورد ستريم واقترح على الأوربيين استخدام الغاز القطري والجزائري".