الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق إيراني على إعادة الإمارات سفيرها إلى طهران

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده لديها رغبة في تطوير علاقتها مع الإمارات، مع عودة سفيرها إلى طهران للمرة الأولى منذ 2016.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية الإيراني، اليوم الثلاثاء، سفير الإمارات لدى إيران سيف الزعابي، الذي عاد إلى طهران لاستئناف مهام عمله. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" في بيان الخارجية عن الوزير قوله: "إن الجمهورية الإسلامية مهتمة بتطوير العلاقات مع جميع جيرانها، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، على أساس سياسة الجوار".

شدد أمير عبد اللهيان لدى استقباله الزعابي على أهمية "تعاون دول المنطقة من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة"، مشيرًا إلى "ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة في تطوير العلاقات بين البلدين، وعقد اجتماع اللجنة العليا للتعاون بين البلدين، وتنظيم العلاقات القنصلية، وتسهيل أنشطة المؤسسات التعليمية والخدمية والطبية الإيرانية في دولة الإمارات العربية المتحدة".

ووفقاً للوكالة، أعرب السفير الإماراتي عن "ارتياحه لحضوره من جديد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معتبراً أن "القدرات الاقتصادية والتجارية العالية للبلدين، تعد عاملاً مهماً في تعزيز العلاقات الثنائية".

واستعرض الزعابي وجهات نظر كبار المسؤولين الإماراتيين فيما يتعلق بحسن العلاقات وتفعيل اللجان المختصة، وتبادل زيارات الوفود بين البلدين.

وأعلنت دولة الإمارات، في 21 أغسطس الماضي، إعادة سفيرها لدى إيران بعد عدة سنوات من سحبه على خلفية الأزمة بين طهران والرياض، وخفضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي في إيران، اعتباراً من 2016، في خطوة تضامنية مع الرياض التي قطعت علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية رداً على اقتحام محتجين لمقر بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في إيران؛ احتجاجاً على إعدام المملكة لرجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.