السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لامتصاص التضخم المتصاعد.. توقعات برفع المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية في 22 سبتمبر الجاري، بعد يوم واحد من اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

وتشير التوقعات إلى أن الفيدارالي الأمريكي سيواصل سياسته لرفع سعر الفائدة بنحو 50 الى 75 نقطة.

وكان البنك المركزي قد ثبت سعر الفائدة الاجتماع الماضي، وهو ما اعتبره الخبراء فرصة أمام حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي والذي تم تعيينه صبيحه يوم الاجتماع لدراسة الموقف.

أكد الخبراء وبنوك الاستثمار أن اللجنة من المرجح أن ترفع سعر الفائدة ما بين 1 إلى 2% خلال الاجتماع المقبل لامتصاص التضخم المتصاعد.

ويعكف البنك المركزي حاليا لاتباع الية سحب السيولة والودائع الثابته من البنوك لتقليل آثار التضخم، حيث سحب حتى الآن 400 مليار جنيه من البنوك بسعر عائد 11.25%.

وتوقع بنك إتش سي رفع سعر الفائدة بنحو 2% لامتصاص التضخم الاجتماع المقبل.

فيما توقعت  سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، رفع البنك المركزي الفائدة 1% في الاجتماع القادم في حال الانتهاء من قرض صندوق النقد الدولي وتنفيذ شروطه المطلوبة وهي اتباع منظومة سعر صرف مرن.

وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن الحكومة اختارت سياسة سعر الصرف المرن لأنها أفضل لمصر الفترة المقبلة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قال الأسبوع الماضي إن الحكومة في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

وتوقع د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي رفع سعر الفائدة الاجتماع المقبل ما بين 1 الى 2% ليس فقط لاحتواء آثار التضخم وإنما لتقليل الفجوة التي تؤثر على قيمة المدخرات وتحمى مدخرات المواطنين في ظل صعود التضخم.

وسجل معدل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي ارتفاعا ليصل إلى 15.6% في يوليو الماضي مقارنة 14.6% في الشهر السابق له.

وتوقع مصدر مصرفي قيام البنك المركزي بمجموعة إجراءات تصحيحية على سبيل تحسين العائد على مدخرات الأفراد والمؤسسات مع مراعاة عدم الضغط على عجز الموازنة وخدمة الدين العام.

وأوضح المصدر أن من بين تلك الإجراءات رفع سعر الفائدة تدريجيا مرتين قبل نهاية العام ومع طرح شهادة استثمار جديدة بصفة استثنائية لسد الفجوة بين السعر القائم والتضخم ولكن لفترة لن تكن طويلة فضلا عن تحريك طفيف لسعر الدولار مقابل الجنيه.