الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استمرار هطول الأمطار.. أكثر من 1000 قتيل حصيلة الفيضانات المدمرة في باكستان

الرئيس نيوز

قُتل أكثر من ألف شخص في باكستان جراء الفيضانات العارمة الناتجة عن الأمطار الموسمية التي بدأت في يونيو، وفق آخر حصيلة أصدرتها الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث اليوم الأحد.

وقضى 119 شخصًا نحبهم خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 1033 قتيلًا بينهم نحو 300 طفل، بالإضافة إلى إصابة نحو 1500 ونزوح آلاف آخرين، بينما لا تزال الأمطار الغزيرة تهطل على بعض أنحاء البلد.

وبحسب السلطات، فقد طالت الفيضانات أكثر من 33 مليون شخص ونحو نصف مساحة البلاد، ودمرت نحو مليون مسكن أو ألحقت بها أضرارًا جسيمة، كما تسببت في إتلاف أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، ونفوق ما يزيد على 800 ألف حيوان، وتدمير أكثر من 3400 كيلومتر من الطرقات، وجرف 149 جسرًا.

وذكرت صحيفة (ذا نيشن) المحلية أن الفيضانات العارمة في إقليم خيبر باختونخوا تسببت في فيضان نهر كابول، مما أدى إلى عزل بعض المناطق.

وعند مصب النهر، دفعت المخاوف من حدوث فيضانات حول ضفافه، الآلافَ في منطقة تشارسادا إلى الفرار من منازلهم، طبقًا لما ذكره مسؤولو مكافحة الكوارث، بينما قضى البعض الليل على الطرق السريعة مع مواشيهم، على بعد أميال من قراهم وبلداتهم التي غمرتها المياه.

وتقول السلطات الباكستانية إن الفيضانات التاريخية هذا العام يمكن مقارنتها بفيضانات عام 2010 التي كانت الأسوأ على الإطلاق، حين قُتل أكثر من ألفي شخص وحاصرت المياه نحو خُمس سكان البلاد.