الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يحرص الخليج على دعم باكستان للخروج من أزمته الاقتصادية؟

الرئيس نيوز

أعلن جهاز قطر للاستثمار الأسبوع الماضي عن خطته لاستثمار 3 مليارات دولار في باكستان، بهدف تقديم الدعم للاقتصاد الذي يعاني من ضائقة مالية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، وعلى الرغم من الاختلافات في أجنداتها الدولية وسياساتها الخارجية، وجدت دول الخليج العربي مصلحة مشتركة في تعزيز العلاقات مع باكستان وأجمعت على ذلك، حيث اختارت ضخ مليارات الدولارات في اقتصاد الدولة الواقعة في جنوب آسيا، سواء في القروض أو الاستثمارات التجارية.

ومصر كانت المرشح الطبيعي لهذا النوع من الإجماع، لعلاقاتها الخاصة مع دول الخليج العربي، لا سيما تقاربها مع قطر ومع ذلك، فإن تعزيز العلاقات المالية مع باكستان هو الذي يحظى باهتمام دول مجلس التعاون الخليجي، وقال الديوان الأميري القطري إن جهاز قطر للاستثمار أعلن عن تطلعه لاستثمار 3 مليارات دولار في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية في جمهورية باكستان الإسلامية، دون الخوض في مزيد من التفاصيل جاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى الدوحة، حيث أجرى محادثات مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بعد اجتماع مع جهاز قطر للاستثمار.

كان رئيس الوزراء الباكستاني قد دعا جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري البالغ 450 مليار دولار، للاستثمار في قطاعي الطاقة والطيران في باكستان. وكان قد ذكر سابقًا الطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، وتطوير الصناعة والبنية التحتية، والسياحة والضيافة بين القطاعات ذات الاهتمام.

كما تأمل باكستان، وهي مستورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال من قطر، في السعي إلى خطة سداد مؤجلة للغاز الطبيعي المسال الذي تم شراؤه بموجب صفقات طويلة الأجل. أبرمت الدولة الواقعة في جنوب آسيا عقدين من هذا القبيل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع قطر لتسليم ما يصل إلى تسع شحنات شهريًا وقال وزير الإعلام الباكستاني، اليوم الاثنين، إن مجلس الوزراء الباكستاني وافق على مشروع اتفاق لتوفير قوات للأمن في مونديال كرة القدم في قطر في وقت لاحق من هذا العام.

أعلنت الدوحة قبل زيارة شريف إلى ملخص الاتفاق المقرر توقيعه بين الدوحة وإسلام أباد، وافق عليه مجلس الوزراء وقال مسؤولان باكستانيان مشاركان في المحادثات لرويترز إن الدوحة أبدت اهتماما أيضا بشراكات إدارة المطار وفي فندق روزفلت في مانهاتن بنيويورك، المملوك لشركة الخطوط الجوية الباكستانية الدولية.

قال المسؤولون إن باكستان عرضت حصة 25٪ في الفندق. تم إغلاقه في أواخر عام 2020 أثناء الركود في السفر الناجم عن جائحة الفيروس التاجي وظل مغلقًا، جزئيًا بسبب نقص التمويل والنزاعات الإدارية وقال أحد المسؤولين إن "قطر أبدت اهتماما بالاستيلاء على خدمات الركاب والشحن في مطار إسلام أباد"، مضيفا أنه يمكن النظر في المطارات الأخرى، مثل كراتشي، في وقت لاحق.

من جانبها، أعلنت الإمارات هذا الشهر أنها ستستثمر مليار دولار في باكستان، بينما تدرس المملكة العربية السعودية تمديد أجل قرض الطوارئ البالغ 2 مليار دولار الذي قدمته لإسلام أباد العام الماضي وبالإضافة إلى ذلك، تدين باكستان للإمارات بأكثر من ملياري دولار حصلت عليها كقرض في عام 2019، وأجلت الإمارات في أبريل الماضي سداد الدين لمدة عام واحد وفي السنوات الأخيرة، قدمت المملكة العربية السعودية لباكستان حزمة دعم بقيمة 4.2 مليار دولار بما في ذلك قرض بقيمة 3 مليارات دولار بالإضافة إلى 1.2 مليار دولار من مدفوعات النفط المؤجلة.

وساعدت دول الخليج، إلى جانب قرض من الصين بقيمة 2.5 مليار دولار، إسلام أباد على مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية لها منذ سنوات مع معدل تضخم سنوي يتجاوز 20 في المائة وتأتي زيارة شريف لقطر قبيل اجتماع صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل والذي من المتوقع أن يوافق على تمويل بأكثر من مليار دولار متوقف منذ بداية العام.

تجدر الإشارة إلى أن باكستان في حالة اضطراب اقتصادي وتواجه أزمة في ميزان المدفوعات، مع انخفاض الاحتياطيات الأجنبية إلى 7.8 مليار دولار، وهو ما يكفي بالكاد لأكثر من شهر من الواردات. كما أنها تكافح عجز الحساب الجاري الآخذ في الاتساع وضعف الروبية والتضخم الذي تجاوز 24٪ في يوليو.