الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: الحكومة تتشاور مع البنك المركزي لحل أزمة الاستيراد

الرئيس نيوز

أكد الإعلامي أحمد موسى؛ أن البنك المركزي المصري غير مسؤول عن الأموال الساخنة مشيرا إلى أن اللجوء إليها يكون في أوقات معينة رغم أحجامها الكبيرة حول العالم.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين تخرج الأموال الساخنة يقوم البنك المركزي بسدادها؛ والبنك المركزي قام بسداد 20 مليار دولار منها".

وأضاف: "التنسيق بين السياسة المالية المسؤول عنها وزارة المالية والسياسة النقدية المسؤول عنها البنك المركزي موجود ويجب أن يسير الاثنين معا وينسقان معا".

وتابع: "لو أرادت الحكومة طرح سندات اليوم سوف تنسق مع البنك المركزي؛ والتنسيق بين السياسة المالية والنقدية أمر لابد منه ولا يمكن أن يكون هناك أي خلاف بينهما".

وأكمل: "في عام 2003 كان الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء وكان الدكتور محمود أبو العيون محافظ البنك المركزي وهناك إجراءات اتخذت بخصوص سعر الصرف وحدث خلاف؛ وحدثت أزمة بين رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي".

وأوضح: "الخلاف انتهى باستقالته محافظ البنك المركزي؛ البنك المركزي مستقل ولا يمكن للحكومة التدخل في شؤونه ولكن لابد من التنسيق بينهما".

وواصل: "لدينا مشكلة استيراد اليوم؛ تقوم الحكومة بالتشاور مع البنك المركزي من أجل حل الأزمة؛ ولابد أن يتم التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي ويجب أن يكون التنسيق بين الحكومة وصانع القرار في البنك المركزي".

واختتم: "الحكومة ترغب في حل الأزمة ولابد أن يكون هناك توافق بين الحكومة والبنك المركزي وحين تريد فتح الاستيراد يجب أن تتساءل أولا كيف سيحدث ذلك وكيف سندبر الموارد وهل هي موجودة أم لا".