السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يرد على شائعات عجز مصر عن سداد الديون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ أن الدولة المصرية تواجه تحديات، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري نجح في عدم التأثر بالأزمات بنفس القدر الذي تأثرت به الدول الأخرى.

وقال العشماوي خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاقتصاد المصري على مدار السنوات الأربعة الماضية لم يتأثر كما تأثرت اقتصادات دول كانت أكثر قوة".

وأضاف: "سقف الأسعار لم يتحرك في الأرز والسكر والزيت والسلع الأساسية والاستراتيجية؛ هناك بعض الزيادات ولكن لم تحدث مثل الدول الأخرى".

وتابع: "الاقتصاد المصري قادر على امتصاص هذه التحديات؛ هناك تحديات في الفجوة التموينية ولكن هل نحن قادرين على الوفاء بالتزاماتنا أمام الدائنين؟ قولا واحدا نعم ولكن سيكون هناك تداعيات".

وأوضح: "اليوم حين تضع قيود على الاعتمادات المستندية للحد من الاستيراد؛ هناك 5 مصادر للدولار أول مصدر هو التصدير؛ قمنا بالتصدير العام الماضي بـ 45 مليار دولار؛ وتحويلات المصريين بالخارج 31 مليار دولار؛ وعائدات قناة السويس 7 مليار والاستثمار المباشر والسياحة".

وأكمل: "في المقابل مصر لديها التزامات دولارية مثل الاستيراد والسياحة الخارجية وخدمة الدين والودائع؛ فتح الاقتصاد وأن تتخارج الدولة من بعض الأصول والحصول على شهادة الثقة من صندوق النقد؛ سوف تتدفق المصادر الدولارية".

واختتم: "بعد شهادة الثقة تاتي مجموعة من التدفقات الدولارية سواء استثمار مباشر أو أموال ساخنة؛ وعقب الحصول على هذه الشهادة أتوقع تدفقات دولارية في شرايين الاقتصاد المصري".