السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تأجيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني.. وإجراء جديد للحركة المدنية

الرئيس نيوز

يتجه مجلس الحوار لوطني إلى تأجيل الجلسة المقبلة للمجلس والتي كان مقرر عقدها السبت المقبل، الموافق 27 من شهر أغسطس الجاري.

وقال نجاد البرعى، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إنه هناك إمكانية لتأجيل الاجتماع الخامس لمجلس أمناء الحوار الوطنى حتى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر، وعدم الانعقاد فى الثامن والعشرين من أغسطس، لأسباب خاصة بالمنسق العام ضياء رشوان وبعض أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني.

وأضاف نجاد عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "في الغالب جلسة مجلس أمناء الحوار الوطني المهمة التي كان مقدر لها ٢٨ أغسطس ستتأجل إلى الأسبوع الأول من سبتمبر بالكثير لأسباب خاصه بالمنسق العام وبعض أعضاء مجلس الأمناء".

وتابع: "الجلسة المقبلة ستكون مهمة لأنه من المفترض أنها ستضع اللمسات الأخيرة علي ترتيبات الحوار الوطني وربما احتاج الأمر اجتماع بعدها ثم ينطلق الحوار الوطني".

وأوضح: "أريد أن أذكر الأصدقاء أن مجلس أمناء الحوار الوطني يرتب لإجراء الحوار كي يكون فعالا وناجحا ولا يشارك هو في الحوار وأن من يريد أن يشارك في الحوار عليه أن يرسل مقترحاته مع رغبته في المشاركة عبر الإيميل التالي: [email protected] 

في سياق أخر، قال مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، إن الحركة المدنية تلقت ترشيحات أحزابها الخاصة بمقرري اللجان النوعية ومساعديهم، تمهيدًا لعرض الأسماء على مجلس الأمناء خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف أن الحركة تعمل حاليا على المفاضلة بين الترشيحات، نظرا لكثرة عددهم، خاصة وأنه ‏في النهاية مطلوب 15 مقرر ومثلهم مقرر مساعد، مشيرا إلى أن الحركة شكلت سكرتارية لمناقشة ‏الترشيحات المختلفة من كل الأحزاب واختيار الأنسب والأفضل والأكثر جدارة، وهذه ‏الترشيحات التي تقدمت بها الأحزاب شملت ممثلين عنها أو من ترى أنهم من ‏الشخصيات المجتمعية العامة الجديرين بهذه المهمة ويستطيعوا أن ينهضوا بها على ‏أن نختار القائمة المناسبة ونتقدم بها خلال الاجتماع القادم.

في ذات السياق أكد محمد عبد الغني، منسق الأمانة الفنية للحركة المدنية، تشكيل لجنة فنية تتولى التنسيق بين أحزاب الحركة المدنية من أجل اختيار مرشحي الحركة لمقرري اللجان النوعية لمجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء بالفعل من هذه الأسماء السبت المقبل؛ تمهيدًا لتقديمها إلى مجلس أمناء الحوار الوطني.

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطني قد عقد الأربعاء 3 أغسطس 2022، رابع جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض موضوعات لجنة المحور الاقتصادي، وإنهاء المناقشة النهائية للمادة (18) من اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان والفعاليات المتفرعة منه، وذلك استكمالًا لجدول أعمال الجلسة الثالثة التي انعقدت يوم السبت الماضي الموافق 30 يوليو 2022. 

وشهدت الجلسة، مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور الاقتصادي بناءً على مقترحات أعضاء المجلس وكذلك المقترحات التي استقبلتها الأمانة الفنية من الجهات المختلفة والمواطنين؛ وعلى رأس تلك القضايا الدين العام وعجز الموازنة، والاستثمار، وسياسة ملكية الدولة، والقضايا المتعلقة بالزراعة والصناعة، وغيرها.

وانتهى مجلس الأمناء بعد مناقشات مطولة إلى التوافق على عدد سبع قضايا في المحور الاقتصادي، وهي: التضخم وغلاء الأسعار، الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، وأولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، والاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)، والصناعة، والزراعة والأمن الغذائي، والعدالة الاجتماعية.

كما شهدت الجلسة، الانتهاء من الصياغة النهائية للمادة (18) من اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان والفعاليات المتفرعة منه، ونصها كالتالي: 

يتبع مجلس الأمناء اللجان النوعية الآتية: لجنة المحور السياسي، ولجنة المحور الاقتصادي، ولجنة المحور الاجتماعي. ويجوز لمجلس الأمناء كلما دعت الحاجة إنشــــاء لجان نوعية وكذا لجان فرعية تتبع اللجان النوعية المُشار إليها. ويكون لكل لجنة نوعية ولكل لجنة فرعية مقرر ومقرر مساعد بناء على ترشيح المنسق العام بمراعاة إحداث التوازن المطلوب. ولكل عضو من أعضاء مجلس الأمناء الحق في حضور أي من جلسات اللجان النوعية أو الفرعية.