الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفاع استثمارات الإمارات في مصر بأكثر من 169% خلال 6 أشهر

الرئيس نيوز

ذكر تقرير لصحيفة بيزنس ستاندرد أن بيانات صدرت حديثًا أوضحت ارتفاع استثمارات الإمارات العربية المتحدة في مصر إلى 1.9 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 169 بالمئة على أساس سنوي وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  أن الإمارات استثمرت 712.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي وأعلن، الأحد، إن قيمة التبادل التجاري بين الإمارات ومصر ارتفعت إلى نحو 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بزيادة 1.4 في المائة مقارنة بـ 1.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.  
وبلغت قيمة تحويلات المصريين العاملين في الإمارات 3.5 مليار دولار خلال السنة المالية 2020-2021، مقابل 3.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2019-2020، أي ما يمثل زيادة بنسبة 1.4 في المائة ويتزامن الإفراج عن هذه الأرقام مع زيارة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد إلى مصر منذ مساء أمس الأحد حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث العلاقات الثنائية فضلا عن القضايا ذات الاهتمام الإقليمي والعالمي وتباحث الجانبان فرص التعاون لتعزيز الشراكة المصرية الإماراتية الاستراتيجية، لا سيما فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية.
كما تطرق اللقاء الى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك والوحدة في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية. وأكدوا دعمهم لكافة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل دائم للأزمات في دول المنطقة يساهم في تعزيز أسس الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الرخاء والسلام لشعوبها وتتمتع كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر بموارد متنوعة ومزايا تنافسية فريدة، بما في ذلك الوصول إلى المواد الخام.
وفي مايو 2022، وقع البلدان إلى جانب الأردن رسميًا الشراكة الصناعية من أجل النمو الاقتصادي المستدام في أبو ظبي لإطلاق مشاريع صناعية مشتركة من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي والتكامل الصناعي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ودمج سلاسل القيمة عبر الدول الثلاث وجاء إطلاق الشراكة الصناعية تماشياً مع التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بإقامة شراكات رئيسية على المستويين الإقليمي والعالمي، لا سيما في القطاع الصناعي ورؤيتها لتعزيز دور القطاع الصناعي في الاقتصاد، ودمج التكنولوجيا المتقدمة، والاستفادة من التنافسية. مزايا وقدرات كل من البلدين.