الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

موعد بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، عن موعد بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣، حتى يتمكنوا من معرفة الميعاد المحدد للاستعداد لدخول الطلاب المدارس، من خلال شراء الأدوات المدرسية والملابس الخاصة بكل مدرسة.

ويعد موسم الاستعداد لدخول المدارس، من الأمور التي تشغل بال الكثير من أولياء الأمور والطلاب، خاصة عقب الإعلان عن التعديل الوزاري منذ أيام وتعيين الدكتور رضا حجازي وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني خلفًا للدكتور طارق شوقي.

موعد بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣

وفي سياق متصل، قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣ بالنسبة للمدارس الرسمية، والرسمية لغات، والخاصة، والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

كما قرر الدكتور رضا حجازي، أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

ووفقا للمواعيد الجديدة فإن مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول عقب حذف الإجازات الرسمية والأسبوعية 85 يوما حيث تبدأ امتحانات النقل والشهادة الإعدادية يوم 14 يناير 2023 فيما تبدأ إجازة نصف العام الدراسي في 28 يناير وتنتهي يوم 9 فبراير وتستمر لمدة أسبوعين.

يأتي ذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم على توحيد مواعيد بدء العام الدراسي 2022/2023 بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري.

وكشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أسباب تأجيل موعد انطلاق العام الدراسي الجديد إلى مطلع أكتوبر، قائلًا: "التعليم العالي هيبدأ 1 أكتوبر، وحفاظا على الأسرة المصرية لو طالعة في مصيف ولا أي حاجة، قررنا إن الموعد يبقى أول أكتوبر عشان منعملش تشتيت، وتم التنسيق مع الأزهر أيضا".

وحول عملية تطوير التعليم، أكد: وزير التربية والتعليم أن "كل ولي أمر عايز ابنه يتعلم بشكل كويس، ويفكر بشكل عاقل، فيه أمور مهمة لصالح ولادنا"، مؤكدا استمرار عملية تطوير التعليم.

وتابع: "قد تكون بعض الآليات محتاجة مراجعة، ولكن التطوير كاستراتيجية وهدف مستمر، ومستعدون لتلقي أي اقتراحات من الطلاب والمعلمين وأساتذة الجامعات"، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتلقى المقترحات عبر موقع الوزارة.


ومن ناحية أخري، يبدأ العام الدراسي الجامعي في 1 أكتوبر 2022 وفقا للخريطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات والتي يشرف عليه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تستمر الدراسة في الفصل الدراسي الأول حتى يوم 5 يناير 2022 بما يعادل 14 أسبوع حيث تبدأ الامتحانات في 9 يناير وتنتهي في الأسبوع الأخير من نفس الشهر.

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2022 ويستمر حتى 1 يونيو 2023 بما يعادل 16 أسبوع حيث تجرى الامتحانات وفقا لما يتناسب مع طبيعة كل كلية داخل الجامعات المصرية المختلفة حيث يخصص أيام للامتحانات الشفوية ضمن أيام الدراسة دون الخلل بها.