الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل تطالب بإنهاء جهود إحياء الاتفاق النووي

الرئيس نيوز

قال مسؤول دبلوماسي إسرائيلي كبير إن رئيس الوزراء يائير لابيد تحدث إلى المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، ليؤكد موقف إسرائيل بخصوص ضرورة إنهاء جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وأوضح المسؤول أنه إضافة إلى شولتس، تحدث لابيد مع تيد دويتش، رئيس لجنة الشرق الأوسط المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، ومع توم نيد، السفير الأميركي لدى إسرائيل.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المحادثات.

وجاءت المحادثات بعد أيام من تقديم الاتحاد الأوروبي مسودة نص "نهائي" يهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018.

وفي بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني، قال المسؤول الإسرائيلي إن الوقت حان لإنهاء المحادثات مع إيران، مُضيفا "أي شيء آخر يبعث برسالة تنم عن ضعف".

وتابع: "حان الوقت للجلوس والتحدث عما يجب القيام به في المستقبل من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي".

وأعلنت إسرائيل مرارا معارضتها لجهود إحياء الاتفاق النووي واحتفظت بحقها في القيام بعمل عسكري لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي أو ضد الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في المنطقة.

وحذرت إيران، التي دأبت على نفي رغبتها في تطوير سلاح نووي، من رد "ساحق" على أي هجوم إسرائيلي.